هل تؤثر الأنفلونزا على صحة الدماغ؟

هل تؤثر الأنفلونزا على صحة الدماغ؟

كشفت دراسة جديدة تم إجرائها على الفئران أن سلالتين مختلفتين من الإنفلونزا تتسببان في تغييرات في وظيفة وبنية قرن آمون في الدماغ؛ وهو ارتفاع مطول دائري يظهر في القرن الصدغي للبطين الجانبي للدماغ، وقد تستمر التغيرات لمدة شهر بعد الإصابة.

أظهرت دراسة جديدة أنه بعد تعريض فئران أناثي لسلالتين مختلفتين من الأنفلونزا، أظهرت هذه الفئران تغييرات في بنية ووظيفة قرن آمون واستمرت هذه التغيرات لمدة شهر بعد العدوى.

 

على الرغم من أن الأنفلونزا تعتبر من أمراض الجهاز التنفسي، إلا أنها ارتبطت بأعراض عصبية في بعض الحالات. لكن لم تتم دراسة تأثيرات الإنفلونزا على الدماغ على المدى البعيد.

تحقق مارتن كورتي وزملاؤه حول ثلاث سلالات مختلفة من الأنفلونزا (H1N1 و H3N2 و H7N7) في الفئران.

اثنتين من هذه السلالات؛ H3N2 وH7N7، تسبب في ضعف الذاكرة التي ارتبطت بالتغييرات الهيكلية للخلايا العصبية في قرن آمون.

 

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

قامت العدوى بتفعيل الخلايا المناعية في الدماغ في هذه المنطقة لفترة طويلة وغيّرت تعبير الجينات المرتبطة مع عدة اضطرابات بما في ذلك الاكتئاب، التوحد وانفصام الشخصية.

تشير هذه النتائج إلى أن بعض سلالات الأنفلونزا قد تشكل تهديدًا لوظائف الدماغ الصحية.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل اللقاح الخاص بمرض انفلونزا الخنازير خطر لدرجة تمنعنا من أخذه أو إعطائه لأطفالنا و هل أن الآثار الجانبية أخطر...

أعتقد أن كل الضجة حول انفلونزا الخنازير مفتعلة ومضخمة لأسباب غير طبية. والعناية بالنظافة العامةوالتغذية السليمة كافية للوقاية من المرض الذي لم يقتل جزء بسيط من العدد الدي يقتله السل و الانفلونزا العادية. ولكن السياسة الرسمية تختلف ولكل شيخ طريقة.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

زوجة والدي مصابة بالكبد الوبائي هل في ذلك خطورة وماالإحتياطات التي ينبغي علي اتباعها لعدم انتقال العدوى ؟

لالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد ، وأشهر أنواعه A-B-C""، وغالبا ما يكون الالتهاب محدود، أي يمكن للإنسان العيش والتعايش به، ولكن هناك بعض الحالات تتطور لمراحل متقدمة من المرض وقد تؤدي لتليف بالكبد او التهاب مزمن، أو تنتهى في أخر مراحل المرض إلي سرطان بالكبد. بأي نوع مصابة زوجة والدك ؟ كم سنها ؟ ما عوارضها

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل من وقاية من مرض (بوشوكة) الذى يصيب دئماً الاطفال وهو معدى على هيئة حب به رأس وينتشر فى كامل...

عندما يصاب طفلك بطفح جلدي على شكل حبيبات كالشوك مليئة بسائل شفاف، فهذا يعني أن طفلك مصاب بأحد أمراض الطفولة مرض جذري الماء أو العنقز أو ما يسمى بالدارجة المغربية بـ«بوشويكة». للوقاية يعطى مطعوم الجدري للاطفال على عمر السنة و الاربع سنوات, اما عند البالغين الذين لم يصابوا بجدري الماء فمن الممكن اخذ المطعوم في اي وقت. اما الاشخاص الذين اصيبوا بالمرض من قبل فيكتسبون مناعة دائمة ضد المرض.
ذات صلة :
هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟ هل تؤثر السمنة على صحة الحامل وجنينها؟ هل تؤثر أفكارك على زيادة الوزن او فقده؟

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان