جهاز جديد لتشخيص الإصابة بالسرطان بنقطة دم واحدة

جهاز جديد لتشخيص الإصابة بالسرطان بنقطة دم واحدة

في محاولة لإيجاد طريقة بسيطة وفعالة لتشخيص بعض أنواع السرطان، قام باحثون من جامعة كانساس في لورانس، ومركز السرطان في كانساس، والمركز الطبي في مدينة كانساس سيتي بتطوير جهاز فائق الدقة للكشف عن السرطان.

ويمكن للجهاز الذي يتم صنعه على شكل رقاقة إلكترونية أن يكشف علامات الإصابة بالسرطان بنجاح باستخدام قطرة صغيرة جداً من الدم أو البلازما.

وأشار العلماء إلى أن هذا الجهاز يشخص السرطان عن طريق "ترشيح" الإكسوسومات، وهي عبارة عن حويصلات صغيرة تنتجها بعض الخلايا حقيقية النواة. في حالة الخلايا السرطانية، تحتوي الإكسوسومات على معلومات حيوية يمكنها توجيه نمو الورم وانتشاره.

وبين مؤلفو الدراسة أنه كان يُنظر إلى الإكسوسومات في السابق على أنها مثل"أكياس القمامة التي يمكن أن تستخدمها الخلايا لتفريغ المحتويات الخلوية غير المرغوب فيها"، لكن في العقد الماضي، أدرك العلماء أنها مفيدة للغاية لإرسال الرسائل إلى الخلايا المتلقية وإيصال المعلومات الجزيئية المهمة لإتمام العديد من الوظائف الحيوية".

ترسل الأورام الإكسوسومات التي تحمل جزيئات نشطة تعكس السمات البيولوجية للخلايا الوالدية. وعلى الرغم من أن جميع الخلايا تنتج الإكسوسومات، إلا أن الخلايا السرطانية نشطة أكثر كثيراً مقارنة بالخلايا الطبيعية".

السلام عليكم هل يمكن اخد العلاج الكيماوي عندما تكون نسبة الهيموغلوبين 9 من اصل 11 الى 13 والكريات الحمراء 3.06 من اصل 4.10الى 5.40

الجهاز الجديد لتشخيص الإصابة بالسرطان

الجهاز الجديد عبارة عن أداة نانوية للثلاثي الأبعاد مع نمط متعرج "تلتقط" الإكسوسومات، مما يدفعها للتلامس مع سطح رقاقة الجهاز لتحليلها.

من أجل تطوير هذا الجهاز المتطور، تعاون فريق البحث مع أندرو غودوين، وهو خبير في المرقمات الحيوية للورم ونائب مدير مركز السرطان في كو.

لاختبار فعالية الرقاقة، استخدم الباحثون عينات سريرية من سيدات مصابات بسرطان المبيض، وهو نوع من السرطان يصعب اكتشافه.

وعند القيام بذلك، وجد الفريق أن الرقاقة تمكنت من اكتشاف وجود هذا السرطان حتى في أقل كمية من البلازما.

وأشار فريق البحث إلى أن هذه الدراسة مهمة بشكل خاص بالنسبة للسرطانات مثل سرطان المبيض، حيث يتم تشخيص الغالبية العظمى من النساء في مرحلة متقدمة عندما يكون المرض في معظم الحالات غير قابل للشفاء".

اقرا ايضاً :

أهمية جودة الحياة في علاج مرض السرطان

تطبيقات سريرية متعددة

يشار إلى أن الجهاز الجديد سهل الصنع، فضلاً عن أن تكلفة إنتاجه مقبولة، مما يعني أن إمكانية استخدامه على نطاقٍ واسع دون زيادة تكاليف المريض.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل رزان درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالإضافة لدرجة دكتور في الصيدلة. تمتد خبرة رزان أكثر من 7 سنوات في كتابة المحتوى الطبي، والترجمة الطبية، ومساعد بحث في رسائل الماجستير والدكتوراة وبراءات الاختراع. خبرة في مجال العمل في الصيدليات العامة والمستشفيات. نشر لها أكثر من 200 مقال طبي في المجلات العلمية والمجلات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المتخصصة في كتابة المحتوى الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

السلام عليكم هل السرطان وراثي يتورث لنفس العضو بمعنى اخر عندما يكون احد افراد العائلة يعاني من سرطان الرئه هل...

بعض أنواع السرطانات يتم توريثها من الأقارب مثل الأب والأم.. مثل سرطان الثدي والقولون والمبيض.. لكن ليس من الضروري ان يتم توريث الورم لنفس العضو كما انه ليس بالضرورة توريث الورم حتى لو اصيب به أحد الأبويين...

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

مريضة بسرطان الرئة مع انتقال كبدي اتلقى علاج الكيميائيتراجع الإنتقال الكبدي 100٪ إذا لم يعد عندي إنتقال كبديهل يمكن الحديث...

ان هذا الأمر يقرره الطبيب المعالج لأنه يعرف كل شيء عن الحالة. ولكن عموماً إذا كان ممكن الاستئصال جراحياً من الرئة ولا يوجد أي انتقال آخر ، لا مانع في الجراحة .

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما هو احتمال الاصابة بمرض سرطان الثدي بالنسبة لفتاة ظهرت الاصابة في اهل والدها بعدل 2 اصابة بينما لايوجد هذا...

احتمال الاصابه هو اقل من 15%. لذلك فقط انصحك بعد انتهاء كل دوره شهريه باجراء فحص لنفسك (اي اجراء للثدي بنفسك بالبيت) للكشف عن اي تغييرات او كتل قد تحتاج الى مراجعه الطبيب.
ذات صلة :
سرطان الدم عند الاطفال اعراض سرطان الدم علاج سرطان الدم

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان