نجاح العلاج المناعي ضد سرطان الثدي القاتل

نجاح العلاج المناعي ضد سرطان الثدي القاتل

تؤكد تجربة إكلينيكية جديدة أن العلاج المناعي يمكن أن يساعد على إطالة عمر المرضى المصابين بسرطان الثدي الثلاثي السلبي.

يسمى سرطان الثدي الثلاثي السلبي بهذا الاسم لأن الخلايا تفتقر إلى مستقبلات هرموني الاستروجين والبروجسترون وبروتين HER2.

في حين أن سرطان الثدي الثلاثي السلبي غير شائع إلا أنه من أكثر السرطانات قسوة وفتكا، كما أنه مميت. في معظم الحالات سرعان ما يصبح السرطان مقاوم للعلاج الكيميائي ويستمر في الانتشار عبر الجسم.

وفقاً للبحوثات سرطان الثدي الثلاثي السلبي يشكل حوالي 10-15% من حالات سرطان الثدي التي يتم تشخيصها. كما من المرجح أن يؤثر هذا النوع من السرطان على النساء الأصغر سنًا (في الأربعينات أو الخمسينات من العمر).

الآن وللمرة الأولى على الإطلاق أثبتت التجارب السريرية أنه عند إعطاء العلاج المناعي جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي يمكن أن يعزز من فرص النجاة ويوقف نمو الورم لدى المرضى المصابين بسرطان الثدي الثلاثي السلبي.

هل يمكن الشفاء من سرطان الكبد و الرئه في مرحلته الاولى علما انتقل من سرطان الثدي ؟؟

أجرى باحثون في جامعة كوين ماري في لندن ومستشفى سانت بارثولوميو في لندن التجربة. وتم الإبلاغ عن نجاح التجربة في مجلة نيو إنغلاند الطبية، كما تم عرضها في مؤتمر الجمعية الأوروبية للأورام الطبية لعام 2018 الذي عقد في ميونيخ في ألمانيا.

قام الفريق باختبار فعالية العلاج المناعي والعلاج الكيميائي لسرطان الثدي الثلاثي السلبي، تحديدًا تم استخدام Atezolizumab وهو جسم مضاد أحادي النسيلة (عقار المناعي) وعامل العلاج الكيميائي Nab-paclitaxel.

وفقا للإرشادات التوجيهية العادية تم إعطاء العلماء Nab-paclitaxel على أساس أسبوعي، لكن أضافوا جرعة Atezolizumab مرة كل أسبوعين.

في هذه الطريقة قام العلاج المناعي بتعزيز استجابة الجهاز المناعي، في حين قام العلاج الكيميائي بوضع علامة على ​​سطح الخلايا السرطانية مما يسمح لنظام المناعة بالعثور عليها و مهاجمتها. أي بعبارة أخرى يُستخدم العلاج الكيميائي في تمزيق عباءة الحماية المناعية الخاصة بالأورام لكشفها مما يمكن الجهاز المناعي من الوصول إليها.

اكتشف الباحثون أن هذا المزيج القوي قادر على التمديد من عمر المريض لمدة تصل إلى 10 أشهر، مما يقلل من خطر الوفاة أو تطور المرض بنسبة تصل إلى 40%.

اقرا ايضاً :

الفحص المبكر يقلل من معدلات الوفاة الناجمة عن سرطان الثدي

بعد التجربة ستقوم السلطات المختصة في المملكة المتحدة حاليًا بمراجعة علاج جديد، قد يصبح متاحًا قريبًا في الخدمة الصحية الوطنية (NHS). إلى أن يصبح خيار العلاج متاحًا على المستوى الوطني، يقدم العلماء هذا العلاج للأفراد المصابين بسرطان الثدي الثلاثي السلبي في إطار التجارب السريرية المستمرة في مستشفى سانت بارثولوميو.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

مدي فاعلية العلاج الموجه للسرطان الثدي المنتشر في العظام

يعرف سرطان الثدي الذي ينتشر إلى العظام باسم سرطان الثدي الثانوي أو سرطان الثدي المنتشر للعظام، وإن العلاج لا يهدف إلى الشفاء الكلي من المرض بل إلى إبطاء انتشار السرطان، تخفيف الأعراض وإعطاء أفضل نوعية من الحياة لأطول فترة ممكنة. ومن الجدير بالذكر أن علاج هذا النوع من السرطان يشمل العديد من الخيارات مثل الجراحة و العلاج الكيماوي والإشعاعي وغيرها، وقد يتم اللجوء إلى العلاج الموجه لبروتينات أو جينات معينة بعد أن يتم إثبات وجودها في الجسم عن طريق إجراء تحاليل معينة تساعد في توجيه العلاج، وللعلاج الموجه فاعلية كبيرة بعد أن يتم تلقي العلاج المناسب الذي يحدده الطبيب المختص حيث لا يعد العلاج الوحيد أو الخيار الأول عند علاج سرطان الثدي المنتشر.

وتختلف مدى فاعليته حسب العديد من العوامل مثل نوع الورم وحجمه، نتائج التحاليل HER2 سالبة أو موجبة، تلقي العلاج الكيماوي، وغيرها من العوامل.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة 32

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما دلالات تقرير المناعة بعد ظهور سرطان الثدي في مستقبلات الاستروجين والبروستجين سالبة ؟وما هي حالة المريض في ذلك

عفواً لم أفهم ما المقصود في السؤال. نحن نستعمل هذه المستقبلات حتى نعرف ما نوع العلاج الذي يجب أن نستعمله وكيفية التصرف لاحقاً.

سؤال من ذكر سنة 58

في الأورام الخبيثة والحميدة

كيفية الشفاء من سرطان العضام المنتقل من سرطان الثدي

عادة يستجبيب هذا النوع لعلاج الهرمونات. في بعض الاحيان ممكن ان يفيد الكيماوي. اذا كان الانتشار محصور في مكان واحد فان علاج الاشعة ممكن ان يسيطر عليه. ولكن لكل مريضة علاج قد يختلف عن الاخرى
ذات صلة :
علاج سرطان الثدي علامات نجاح العلاج الكيماوي تشخيص سرطان الثدي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان