هل يمكن أن يسبب الايبوبروفين العقم عند الرجال؟

هل يمكن أن يسبب الايبوبروفين العقم عند الرجال؟

تشير دراسة جديدة صغيرة أن مسكن الألم الذي يستخدم على نطاق واسع وهو الايبوبروفين يشكل تهديداً على خصوبة الذكور. وجد الباحثون أن الشباب الذين تناولوا الايبوبروفين في جرعات مماثلة لتلك التي تستخدم عادة من قبل الرياضيين أصبح لديهم حالة هرمونية مرتبطة بانخفاض نسبة الخصوبة.

 

آلية ونتائج الدراسة

 

  • شملت الدراسة 31 رجلا تتراوح أعمارهم بين 18-35 عاما. 
  • تناول أربعة عشر منهم جرعة يومية من الايبوبروفين مماثلة للجرعة التي يتناولها العديد من الرياضيين المحترفين والهواة و هي 600 ملليغرام مرتين في اليوم. 
  • تعتبر هذه الجرعة أي 1200 ملغ في اليوم هي الحد الأقصى المدرج على تسميات منتجات الإيبوبروفين العامة.
  • أما الرجال الـ 17 الآخرون في الدراسة فقد أخذوا العلاج الوهمي.
  • في غضون 14 يوماً، طور الرجال الذين تناولوا الإيبوبروفين حالة هرمونية مرتبطة بانخفاض الخصوبة، وعادة ما تبدأ هذه الحالة في منتصف العمر إذا حدثت لدى الرجال.
  • من غير المعروف ما إذا كان يمكن عكس هذا التأثير الهرموني بعد استخدام الايبوبروفين على المدى الطويل، على الرغم من أنه من المؤكد أنه من الممكن عكس الآثار الهرمونية لدى المشاركين في الدراسة الذين استخدموا الإيبوبروفين لفترة قصيرة فقط.
  • هذه الدراسة كانت صغيرة وما زال هناك حاجة إلى القيام بالمزيد من البحوث، الا أنه تكمن أهمية هذه النتائج في أن الايبوبروفين يعتبر أحد الأدوية الأكثر استخداما على نطاق واسع.
  • هناك ضرورة لإجراء المزيد من الدراسات للإجابة على الكثير من الأسئلة، بما فى ذلك مدى تأثير جرعات منخفضة من الايبوبروفين على الهرمونات الذكورية، وما اذا كانت التأثيرات طويلة الأجل قابلة للانعكاس.

 

 

جمعية منتجات الرعاية الصحية الاستهلاكية هي مجموعة تجارية التي تمثل الشركات المصنعة للأدوية و المكملات الغذائية دون وصفة طبية. وتعمل هذه الجمعية على الدعم و التشجيع على مواصلة البحث و تعزيز التثقيف المستمر للمستهلكين للمساعدة فى ضمان الاستخدام المأمون للادوية خارج المستشفى. إن سلامة وفاعلية المكونات النشطة فى هذه المنتجات قد تم توثيقها و دعمها بعقود من الدراسات العلمية و الاستخدام العالمي الحقيقى.

اقرأ أيضاً:

ما هو سبب نزول دم بعد شد الشرج بقوة اثناء المباعدة بين الساقين

ايبوبروفين يضاعف مخاطر الإجهاض

الايبوبروفين يمنع الشيخوخة المُبكرة

دواء الايبوبروفين يخفض خطر مرض باركنسون

الايبوبروفين يمنع الشيخوخة المُبكرة

المصدر:

اقرا ايضاً :

خطر الإباحية عبر شبكة الإنترنت

.cbsnews.com/Small study links ibuprofen with male infertility

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة الجنسية

سؤال من ذكر سنة 28

في الصحة الجنسية

هل شرب ماء الشعير يضعف الخصوبة لدى الرجل و يمنع الحمل عند المرأة هل هذا مثبت طبيا ؟!

لا هذا ولا ذاك!! فوائد ماء الشعير خفض مستويات الكولسترول ، الوقاية من الأمراض يُحسّن ماء الشعير بشكل كبير صحّة الأمعاء بشكل عام، حيثُ يُعالج العديد من المشاكل التي تُصيب الجهاز الهضميّ مثل: التهاب المعدة، والإسهال، والبواسير، والوقاية من حصو المرارة؛ لأنّه يقلّل من إفراز حمض الصفراء، كما يُمكن أن تُساهم الألياف الموجودة في ماء الشعير على خفض خطر الإصابة بسرطان القولون، وسرطان المستقيم. المُساعدة في عملية الهضم يُعاون ماء الشعير الجهاز الهضميّ في تحفيز زيادة معدلات عمليات الأيض، الحفاظ على صحة العظام والأسنان يُحافظ ماء الشعير على صحّة العظام بشكل عام حيثُ يقوّي عظام الإنسان، علاج الجفاف يُساعد ماء الشعير في التقليل من أعراض الجفاف،

ذات صلة :
أسئلة حول العقم1 العقم عند الرجال والنساء العقم عند الرجال: 5 حقائق أساسية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان