الإستطباب المنزلي بالأعشاب و النباتات المختلفة

الإستطباب المنزلي بالأعشاب و النباتات المختلفة
أخبار الطبي-عمّان
نستعرض اليوم أهم الأعشاب والنباتات التي يمكن تحضريها بشكل منقوع (شاي طبي) والتي تتوافر في المنازل وتقدم علاجاً جيداً لعدد من الشكاوي الصحية الشائعة والبسيطة:

1. غازات البطن:

  • شاي الشومر (Fennel) هو بطل الجهاز الهضمي؛ حيث يحتوي على مُركب يُريح تشنجات المعدة والأمعاء، مما يسمح للغازات بالمرور وتخفيف الإنتفاخ.

2. تهدئة الأعصاب:

  • شاي البابونج قد يساعد في تهدئة التوتر قبل الأحداث المسببة له؛ حيث أنّ بعض المركبات في البابونج ترتبط على نفس المستقبلات في الدماغ التي ترتبط عليها بعض الأدوية المخدرة مثل الفاليوم مما يعني أنها تشابهها في المفعول.
  • وجدت دراسة أجريت في المركز الطبي بجامعة ولاية بنسلفانيا أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام قلّت الأعراض وحصلوا على بعض الراحة بعد تناولهم لمكملات البابونج لمدة ثمانية أسابيع، مقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا علاجا وهميا في نفس الدراسة.

3. اضطرابات النوم:

  • شاي اللافندر (Lavender) له خصائص محفزة للنوم؛ حيث أنه يعمل على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

4. ألم الحيض:

  • وجدت دراسة نُشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي (Journal of Alternative and Complementary Medicine) أنّ شاي الزنجبيل فعّال تماماً لألم الحيض كدواء أيبوبروفين المسكن للألم.

5. ألم المعدة:

  • شاي النعناع يهدىء عضلات الجهاز الهضمي ويساعد في عملية الهضم، لكن إن كان ألم المعدة ناتج عن إرتداد الحمض إلى المريء؛ يُنصح بتجنب منقوع النعناع لأنه يزيد من كمية الحمض المتجهة إلى الأعلى.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب البديل

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

1- ما هي الأعشاب الطبيعية المستخدمة فى انقاص الوزن ، وكيفية استخدامها لهذا الغرض ، وماهي الآثار الجانبية وخصوصا للسيدات...

وظيفة الأعشاب في تقليل الوزن تقوم الأعشاب بتقليل الشهية وتنظيم الهضم، كما تساعد على امتلاء الأمعاء والإحساس بالشبع كذلك تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وتنشيط عملية الهضم وإزالة الغازات من الأمعاء وإدرار البول الناتج من احتراق المادة الدهنية وتجعل الجسم رشيقاً وتساعده على تقليل الوزن وصفات من الاعشاب لتخفيف الوزن لاخفاء البطن في شهر واحد شرب ماء دافيء على الريق معاه ليمون على الريق وقبل النوم مباشره. الميرمية لتخفيف الوزن *تؤخذ من الميرمية قدر ملعقة أكل وتنقع في ماء مغلي لمدة 10 الي ربع ساعة وتشرب في المساء مع عدم تناول العشاء **تاخذين بقبضة اليد ميرمية وتحطين عليها ماء مغلي وتتركينها مدة ربع ساعة وتشربينها قبل الغداء بساعة وقبل العشاء ايضا بساعة (وصفه من الخبير محمد الملحم) عشبة الشمر لشد الجسم والطريقة:-3 ملاعق وسط+كوب ماء مغلي تنقع لمدة لاتقل عن ساعة وتصفى وتشرب مره باليوم (مراميه+بابونج+ اكليل الجبل) ملعقتين من كل نوع في مقدار كوب وتغلى ومن غير سكر ومن الافضل شربها على الريق، لتنحيف الكرش شاي اخضر+ زنجبيل اخضر مقطع صغار+ قشر رمان الناشف+نعناع اخضر، تؤخذ السنامكي لعلاج السمنه شرب 3 اكواب ماء في اليوم ،الكمون والليمون ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمون مقطعه حلقات ويترك طوال الليل ويشرب في الصباح على الريق، بذرة الكتان منحف ممتاز والطريقة:-ملعقة وسط مع السلطة او مع اللبن الرايب مع ملاحظة عدم طحنها الشاي الاخضر الصيني وله ميزه قويه للتنحيف واخفاء الكرش، وصفه ممتازه جدا للكرش وتخلي البطن لازق بالظهر شاي اخضر صيني+ مراميه+ بابونج+ سنا+ دارسين شربه قبل الفطور والعصر وقبل النوم مباشره فهو مفيد جدا ومجرب ايضا، وصفه 100%للتنحيف عصير نص ليمونه+ نصف ملعقة كمون + زنجبيل اخضر بحجم الابهام + وريقات من النعناع تضعينهم على كوبين ماء والطريقة يغلي على النار غلوتين ويترك قليلا ثم يصفى ويشرب ملاحظة:-عصير نص ليمونه + نص الليمونه نفسها بعد العصر

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

ما الفرق بين الشيح والقيصوم؟ وما هي استخداماتها الصحية؟

ينتمي كل من الشيح والقيصوم إلى نفس الفصيلة النباتية والتي تعرف بالفصيلة النجمية ولكنهما نوعان مختلفان من النبات، وبسبب تشابههما كثيرًا ما يتم الخلط بين الشيح والقيصوم، وفيما يأتي توضيح للاختلافات بين نبات الشيح والقيصوم:

  • الشيح: يستخدم الشيح في الطب الشعبي في علاج عدد من المشاكل الصحية، وتستخدم كل من الجذور والأوراق، ولأوراقه رائحة عطرية مميزة، ومن استخداماته الصحية ما يأتي:
    • الحد من القلق والتوتر.
    • تخفيف ألم العضلات.
    • تعزيز صحة الكبد.
    • الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • القيصوم: تستخدم الأزهار فقط في نبات القيصوم للعلاج، ويتميز بخواصه المضادة للالتهاب والميكروبات، ومن استخداماته الصحية في الطب الشعبي ما يأتي:
    • تعزيز المناعة.
    • تسريع التئام الجروح.
    • التخفيف من التهابات الجسم المختلفة.

أود لفت انتباهك إلى أن هذه التأثيرات غير مثبتة حتى الآن، ولم يتم حتى الآن تقدير جرعة مناسبة من هذه النباتات فلا يجب استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب لتقييم الحالة الصحية للشخص وتأكيد إمكانية استخدام القيصوم والشيح بهدف العلاج.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الطب البديل

ما هي عشبة القيسوم وما فوائدها واستعمالاتها وهل لها مضار ، وكيف تستعمل عشبة القيصوم؟

عشبة القيسوم أو القيصوم أو ريحان الأرض لها عدد من الفوائد الصحية بحسب الطب الشعبي، ولكن لم يتم تأكيد أي من هذه الفوائد في الطب الحديث، ومن استعمالات عشبة القيصوم الشائعة ما يأتي:

  • علاج الاضطرابات الهضمية والقولون العصبي.
  • طرد الديدان المعوية.
  • علاج فقر الدم وانخفاض مستوى هيموجلوبين الدم.
  • تنظيم مستويات سكر الدم.
  • علاج بعض المشاكل النفسية والعصبية.
  • علاج الإسهال المزمن.
  • علاج الرمد الربيعي والتهابات العيون.

يعتقد أيضًا أن عشبة القيصوم مدرة للحيض لذا يجب على المرأة الحامل الحذر من استخدامها، أما بالنسبة لطريقة استخدام عشبة القيصوم فإن طريقة الاستخدام تختلف بحسب الغاية من الاستخدام، فقد يتم غلي أوراق القيصوم وشربها، أو استخدام الزيت المستخلص منها، أو طحنها وإضافتها إلى عدد من الأعشاب الأخرى، ولكن أنصحك في جميع الأحوال بتجنب استخدام عشبة القيصوم دون استشارة الطبيب فقد تتفاعل مع عدد من الأدوية وقد لا تناسب جميع الأشخاص.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

كيف يستعمل زيت الزعتر للشعر؟ وهل يجب تخفيفه قبل التطبيق؟

يساهم زيت الزعتر بالفعل في علاج الشعر المتقصف، والتخفيف من تساقط الشعر، ويشار إلى ضرورة عدم محاولة تطبيق زيت الزعتر بشكل مباشر على الشعر أو الجلد، وإنما يجب اختيار نوع آخر من الزيوت الحاملة لخلط زيت الزعتر معها، مثل زيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون.

 

أما عن كيفية استخدام زيت الزعتر للشعر فتضمن الآتي:

  • تخفيف زيت الزعتر بالزيت الحامل، من خلال وضع عدة قطرات من زيت الزعتر في كوب من الزيت الحامل.
  • خلط مزيج الزيت جيدًا.
  • تدليك فروة الرأس بخليط الزيت لمدة 10 دقائق تقريبًا.
  • يترك الخليط لمدة ساعة كاملة على الرأس.
  • يتم الاستحمام بنوع مناسب من الشامبو.
  • تظهر نتائج استخدام زيت الزعتر للشعر بعد عدة أشهر من الالتزام بالتطبيق بشكل يومي أو شبه يومي.
  • يجدر في حال ملاحظة تهيج فروة الرأس التوقف المباشر عن استخدام زيت الزعتر للشعر.

للمزيد:

ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان