قدرة المرأة الانجابية ترتبط بحالة الجهاز المناعي

قدرة المرأة الانجابية ترتبط بحالة الجهاز المناعي

 

أخبار الطبي. اشارت دراسة حديثة الى ان الوظيفة الانجابية للمرأة قد تكون لها علاقة مع الحالة المناعية للجسم , حيث اظهرت دراسات سابقة الى وجود هذا الرابط ولكن بين الذكور وليس الاناث.

 

وقال الباحثون ان الطاقة في الجسم هي مخصصة بشكل كبير حيث ان الاولوية الاولى للجسم هي الحفاظ على الجسم والتي تتضمن مهمات للبقاء بما في ذلك الوظيفة المناعية وتأتي الاولوية التالية لطاقة الجسم للانجاب والتناسل.

 

حيث انه يوجد توازن في تخصيص مصادر الطاقة بين المحافظة على الجسم والانجاب, الا ان العوامل البيئية قد تقلل من مصادر الطاقة المتاحة للجسم.

 

وتضمنت الدراسة مجموعة من النساء لم يصلن لمرحلة انقطاع الطمث , وقام الباحثون بجمع عينات البول واللعاب في موسم الحصاد عندما كانت مستويات النشاط الجسدي في اعلى مستوياتها حيث ان هذا العمل الجسدي يحد من مصادر الطاقة المتوفرة.

 

وقام الباحثون بقياس مستويات هرمونات المبيض من اللعاب بشكل يومي خلال دورة حيضية كاملة  كما قاموا بقياس مستويات البروتين التفاعلي ج من البول وهوبروتين  يستخدم كعلامة عادة للالتهابات.

 

عندى دوالى فى الخصيتين من الونع الاول والثانى ونسبة الحيوانات المنوية 6.5 مليون ونسبة التشوهات مرتفعة وهناك بطى فى الحركة ولا يوجد تشوهات

ولاحظ الباحثون وجود علاقة عكسية بين مستويات البروتين التفاعلي ج ومستويات البروجيسترون كما وجد الباحثون ان كل من مستويات هرمون الاستراديول وعمر المرأة عند اول دورة حيض متوقع قوي لمستويات البروتين التفاعلي ج.

 

واوضح الباحثون انه يوجد تفسيرين محتملين لوجود مثل هذا الرابط, الاحتمال الاول انه يوجد آلية داخلية وان الالتهاب الموضعي الذي يحدث خلال دورة الحيض يؤدي الى ارتفاع مستويات البروتين التفاعلي ج والذي ارتبط بانخفاض مستويات البروجسترون.

 

اما الاحتمال الثاني فانه يكمن بوجود عوامل خارجية كالتوتر المناعي او النفسي والتي تؤدي الى تخصيص المزيد من الطاقة للحفاظ على الجسم على حساب الطاقة الانجابية مما يؤدي الى تثبيط هرمونات المبيض. 

 

 

 

 

اقرا ايضاً :

العقم عند الرجال والنساء

المصدر: Science Daily Health News 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالعقم

سؤال من ذكر سنة

في العقم

ما هو العقم المناعي؟ م ما هي أسبابه؟ ما الذي يؤدي الى تكون أجسام مضادة للحوينيات لدى المرأة؟ هل بلع...

ليس بالضروره ان يؤدي بلع السائل المنوي الى عقم مناعي العقم المناعي هو ولاسباب غير معروفه تماما تتكون لدى المراه اجسام مضاده للحيوانات امنويه القادمه وهذا المرض مثل كثير من الامراض المشابهه لا يعرف سببها التشخيص والعلاج يحتاج الى فحوصات عديده قبل البدء بها
ذات صلة :
عملية دوالي الخصية بالمنظار المأكولات البحرية والصحة الجنسية أسباب الاحتلام

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان