مضادات الإكتئاب قد تسبب العقم عند الذكور

مضادات الإكتئاب قد تسبب العقم عند الذكور

أخبار الطبي. أصبحت مضادات الإكتئاب من بعض الأدوية الأكثر شيوعا و التي يصفها الأطباء خصوصاSSRIs  (مثبطات امتصاص السيروتونين الاختيارية). توصف هذه الأدوية  ليس فقط من خلال الأطباء النفسيين، ولكن أيضا من قبل أطباء الباطنية، الأعصاب، أطباء الأسرة، وأطباءأمراض القلب  لعلاج الاكتئاب والقلق.

 لا يأتي بالطبع دواء بدون آثار جانبية، ويكون ل  SSRIsأيضا آثار جانبية . الأكثر شيوعا من هذه الآثار الجانبية هي إضطرابات الجهاز الهضمي (غثيان، والبراز اللين أو الإمساك)، وزيادة الوزن، والنعاس أو الأرق - فضلا عن الآثار الجانبية الجنسية، مثل إنخفاض الدافع الجنسي، ومشاكل في الانتصاب، والقدرة على الوصول إلى القذف المتأخر في عملية الجماع .

 اكتشف مؤخرا، الآثار الجانبية الغير معروفة  ل SSRI  وهو التأثير الكبيرعلى خصوبة الرجال.  وجد أن SSRI يخفض عدد الحيوانات المنوية للرجل وكذلك يؤثر في الشكل الطبيعي والحركة  في السائل المنوي بنسبة 50 في المئة. أصبح هذا التأثير واضحا بعد أول شهر من أخذ العلاج، و يكون لها تأثير كبير بعد ثلاثة أشهر فقط من إستخدام  SSRI.

 وجد العلماء على وجه التحديد أن دواء SSRI  يتسبب بشكل مباشر على  الحيوانات المنوية فتكون على شكل غير طبيعي وغير قادرة على السباحة بشكل صحيح، والذي يعتقد أن يكون هذا الدواء يؤثر مباشرة  على الحيوانات المنوية نفسها. فهذه التغيرات في شكل ووظيفة الحيوانات المنوية، إضافة إلى إنخفاض عدد الحيوانات المنوية ، يمكن أن يعتبر الرجال الذين يتناولون SSRI في مجموعة "عقيم" .

يمكن أن يؤثر التوتر المزمن والإكتئاب إلى خفض مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال ، والتي بدورها يمكن أن تقلل من عدد الحيوانات المنوية عنده . إضافة إلى أن أي شخص يعاني من  الإكتئاب أو القلق ويتناول دواء SSRI، وأنه قد يصبح جاهل بأنه قد يعاني  من العقم في حين أنه وشريكه يحاولون تصور ذلك .

الخبر السار هو أنه، نظرا للتأثير الجانبي السلبي لدواء  SSRI على الحيوانات المنوية نفسها، فإن الوضع   يصحح نفسه بمجرد التوقف عن الدواء. ومع ذلك، فإنه يأخذ 64 يوما لتعود الحيوانات المنوية للتطور نفسها تماما، و قد لا يرى الرجل أن المستويات تعود إلى طبيعتها في أقل من ثلاثة أشهر. إذا كان هذا هو مصدر قلق بالنسبة لك ولشريكتك، فأنا لا أنصح بوقف الأدوية الموصوفة لك، ولكن قم بإستشارة الطبيب الذي وصف لك الدواء لوضع خطة بديلة لعلاج الاكتئاب أو القلق.
يجب أخذ هذه الآثار الجانبية بعين الاعتبار لأولئك الرجال الذين و صف لهم الدواء لأنه يعانون من سرعة القذف بدلا من الإكتئاب, قد يكون من الضروري اتخاذ "عطلة" من إستخدام SSRI من أجل العودة الى المستويات السابقة للخصوبة. الرجال ينبغي أن ينظر في الآثار الجانبية وربما وقف  تناول الأدوية والتعامل مع سرعة القذف ثم يعود لتناول الدواء عندما تصبح زوجتهم حامل .

 

 

 

 

عندى دوالى فى الخصيتين من الونع الاول والثانى ونسبة الحيوانات المنوية 6.5 مليون ونسبة التشوهات مرتفعة وهناك بطى فى الحركة ولا يوجد تشوهات

المصدر: foxnews

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالعقم

سؤال من ذكر سنة

في العقم

هل القطط تسبب العقم للرجال

القطط تنقل مرض داء المقوسات لا تسبب العقم للرجال بل الرجال المصابين بالمرض يكون أقل ذكاء، ويحققون مستوى أدنى من التعليم وتكون يمتد قدرتهم أقصر على التركيز . وهم أيضا أكثر عرضة لكسر القواعد وتحمل المخاطر، ويكونون أكثر استقلالية، وأكثر عدائية للمجتمع، مرتابين . غيورين ومكتئبين ، وأقل جاذبية للنساء. ولكنها تسبب الإجهاض للنساء المصابات بداء المثوسات، راجع هناك.

سؤال من ذكر سنة

في العقم

ما هو العقم المناعي؟ م ما هي أسبابه؟ ما الذي يؤدي الى تكون أجسام مضادة للحوينيات لدى المرأة؟ هل بلع...

ليس بالضروره ان يؤدي بلع السائل المنوي الى عقم مناعي العقم المناعي هو ولاسباب غير معروفه تماما تتكون لدى المراه اجسام مضاده للحيوانات امنويه القادمه وهذا المرض مثل كثير من الامراض المشابهه لا يعرف سببها التشخيص والعلاج يحتاج الى فحوصات عديده قبل البدء بها
ذات صلة :
عملية دوالي الخصية بالمنظار المأكولات البحرية والصحة الجنسية أسباب الاحتلام

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان