علاج القولون العصبي بدون أدوية

علاج القولون العصبي بدون أدوية

يقدر أن واحد من كل ثلاث أشخاص قد عانى من القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج "IBS" في مرحلة ما من حياتهم، بما أنه لا يوجد علاج للقولون العصبي، إليكم بعض الطرق للمساعدة في كبح الأعراض و التغلب على القولون العصبي في المنزل:

1- تعرف على الأطعمة المسببة للمشكلة:

  • أولا و قبل كل شيء عليك تحديد الأطعمة التي لا تناسبك، فإن أكثر الأطعمة المسببة لعدم التحمل هي منتجات الألبان والحبوب و خاصة القمح.
  • إذا كنت تعتقد أن هناك أطعمة أخرى لا تتحملها عليك إزالتها من النظام الغذائي الخاص بك لعدة أسابيع، لتعطيك مؤشراً إذا كانت هي سبب الإشكالية بالنسبة لك.

2- الإلتزام بحمية فودماب "FODMAP":

  • تجنب الفواكه والخضروات المسببة للغازات مثل البصل، الثوم، القرنبيط، الكراث والملفوف حيث أن  جميعها تحتوي على سكريات قابلة للتخمر، مما يغذي البكتيريا السيئة المسببة للأمراض ويؤدي ذلك إلى تكون الغازات مما يؤدي إلى انتفاخ غير مريح.
  • يوصي أيضا بأخذ المكمل الغذائي بروبيوتيك ذو سلالات متعددة بانتظام لاستعادة توازن البكتيريا في القناة الهضمية.(إقرأ أيضاً: أهمية بكتيريا الأمعاء المفيدة (بروبيوتيك) في سلامة الجسم)

3- الألياف:

  • عليك بأكل الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، حيث أن أفضل أنواع الألياف لمرضى القولون العصبي هي الألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان، بذور الكتان، الفواكه الناضجة و الخضروات غير النشوية  مثل الجزر، الكرفس و الخس.(إقرأ أيضاً: تناول الألياف يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي)

4- الخضار:

  • البدء بتقشير الخضار، حيث أن تقشير الخضروات و عملية الطهي ببطء تزيد من قدرتك على تحمل الخضار لأنها بذلك تصبح أسهل للهضم.
  • الالتزام بكميات محدودة لضمان هضم الطعام و تجنب تهيج المعدة.

5- القهوة:

  • عليك تجنب الكحول والكافيين متى كان ذلك ممكنا, حيث أن هذه المنشطات سوف تؤدي الى تهيج شديد في الأمعاء.(إقرأ أيضاً: الكحول لا يساعدك على النوم)
  • بامكانك تبديل هذه المشروبات بالشاي الأخضر الطبيعي أو غيره من أنواع الشاي العشبي المهدئ.

6- الاسترخاء:

  • عليك التحرر من التوتر العصبي والاسترخاء. حيث أن تفاقم أعراض القولون العصبي يرتبط بانتظام مع التوتر العاطفي من أي نوع, ولوحظ أنه أكثر شيوعا عند أولئك الأكثر عرضة للإجهاد، القلق، الغضب، الإحساس بالذنب والاكتئاب.(إقرأ أيضاً: ما هو الغضب وكيف نتحكم به؟)
  • حاول إيجاد تقنية للاسترخاء تستمتع بها مثل مثل التأمل و التنفس العميق لضمان التحرر من التوتر العصبي.

إقرأ أيضاً:

إلى أي فيتامين يفتقر مرضى القولون العصبي؟

النعناع يحارب القولون العصبي

كانت اعاني من جرثومة المعدة وتم العلاج ولكن الاعراض لسه عندي بحس بضيق في التنفس وتعب شديد واحيانا احس اني هيغمى عليا فما الحل؟

الرياضة تساعد في التخلص من متلازمة القولون العصبي

المصدر:

اقرا ايضاً :

آثار الأدوية على القولون

http://www.netdoctor.co.uk/healthy-living/wellbeing/a27988/natural-remedies-for-ibs/

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ادويه لعلاج القولون العصبي

متعددة ياعزيزي واغلبها للتخفيف منها مايساعد الهضم مثل دايجستين ومنها للتقلصاة باسكوبان وريابال و لوبيراميد ومنها لتهدئة الاعصاب و التشنج مثل بوكسيديوم و ليبراكس ومنها لمنع الامساك مثل الدوفلاك ومنها لتحسين المزاج وانقاص التوتر بالجسم مثل الاميتريبتيلين و بروكسيتين

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

علاج القولون العصبي.. ?

الإبتعاد عن الأغذية التي تزيد من أعراض القولون ولا يمكن تحديدها لأنها تختلف من شخص لاخر، منها: البقول والبصل والفجل والحليب والخضار الغير مطبوخة والأغذية الدسمة والغنية بالدهون، يمكنك مراقبة غذائك ومعرفة الأغذية التي تسبب لك الأعراض، كما يجب تقسيم الوجبات بحيث تكون صغيرة ومتعددة ومضغ الطعام جيدا، وعمل رياضة بشكل منتظم تساعد في تخفيف أعراض أقولون بشكل كبير.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما علاج القولون العصبي

ما هو القولون العصبي؟ هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقةغير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل انتفاخ في البطن وكثرة الغازات و آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان