ما تأثير أدوية حرقة المعدة على الكلى لفئة كبار السن؟

ما تأثير أدوية حرقة المعدة على الكلى لفئة كبار السن؟

 

أخبار الطبي-عمّان
على الرغم من أن حرقة المعدة و الحموضة ليست مرضاً، كأي مرض له تداعيات خطيرة، إلا أنه مزعج وينغص على الإنسان يومه ولذلك يلجأ الكثيرون إلى استخدام بعض الأدوية  كتلك التي تنتمي إلى مجموعة مثبطات المضخة البروتونية ( proton pump inhibitors ) ويمكنك مشاهدة الأدوية التي تضمنها هذه المجموعة وتوجد على رفوف الصيدليات (موسوعة الأدوية والعلاجات - مثبطات مضخة البروتون). دراسة جديدة تشير أن كبار السن الذين يتناولون هذه الأدوية أكثر عرضة لدخول المستشفى بسبب الفشل الكلوي بمقدار مرتين مقارنة باللذين لا يتناولونها. نُشرت الدراسة في (CMAJ Open).
قام الباحثون باختيار 290,000 شخص تتراوح أعمارهم بين 66 عاما أو أكثر يتناولون مثبطات مضخة البروتون  بين عامي 2002 و 2011، وكذلك عدد مماثل من أفراد لا يتناولون مثل هذه الأدوية.
ثم درس الباحثون عدد الأشخاص الذين نقلوا الى المستشفى لإصابة الكلى الحادة في غضون 120 يوما  من بدء العلاج ، ومقارنتهم بالمجموعة التي لم تتناول الأدوية.
في محاولة لالتقاط المستخدمين الجدد فقط لمثبطات مضخة البروتون، استبعد الباحثون الأشخاص الذين وُصِفت لهم هذه الأدوية في العام الماضي. واستبعد أيضا الأشخاص الذين تم تشخيصهم في السنوات الخمس الماضية بأمراض مرتبطة بالفشل الكلوي مثل فيروس نقص المناعة البشرية ومرض الذئبة. واستبعد أخيرا الأشخاص الذي وصفت لهم المضادات الحيوية خلال الأشهر الأربعة الأخيرة بسبب الفشل الكلوي الذي يمكن أن يرافق  العدوى أو الأدوية المستخدمة لعلاجها.
أصيب 1,787 شخص بالقصور الكلوي الحاد أي أقل من 1٪ من مجموع المشاركين في الدراسة. وعند دراسة معدلات الإصابة تبين أنّ 13.49 شخص من أصل 1,000 يتناولون مثبطات مضخة البروتون لعلاج الحرقة تم إدخالهم المستشفى بسبب القصور الكلوي الحاد.  مقارنة مع 5.46 شخص من أصل 1,000 شخص لا يتناولون الأدوية تم إدخالهم المستشفى بسبب القصور الكلوي الحاد.
ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للمصاب بحرقة المعدة أن يعتمد العلاجات المنزلية الآتية للحد من الحموضة بدلا من اللجوء إلى الأدوية:
أولاً: تجنب الأطعمة، التي تسبب حرقة المعدة، وهي الأطعمة التي يمكن تلخيصها في الآتي:
القهوة والمشروبات الكحولية والصودا وغيرها من المشروبات الغازية أو التي تحتوي على الكافيين.
الموالح كالليمون الأخضر والأناناس.
الشوكولاتة والمخبوزات عالية الدهون مثل الكعك والمعجنات.
الأطعمة المكررة والخل والأطعمة المقلية والمواد الزيتية والحارة مثل المخللات.
خضروات السلطة النيئة مثل البصل والطماطم والجريب فروت والفجل والملفوف والفلفل.
ثانياً: نقص الألياف في الطعام، إذ أن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد على التخلص من الطعام بشكل أسرع والبقاء لفترة أقصر في الأمعاء. والأطعمة التي تستمر في الجهاز الهضمي تتسبب في حدوث انتفاخ وعسر هضم وتزيد من خطر حدوث حمض الجزر.
للمزيد:

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

الم في اسفل الظهر والكلى وفي منطقة العانة هل شراب الشعير نفيد لتفتيت حصوات الكلى والمثانة رالحالب

في رأيي الشعير يساعد في ادرار البول فلو كانت هناك حصوة صغيرة يمكن ان يساعد في اخراجها لكن لا اغتقد ان له دور في تفتيت الحصى . وليس كل آلام الظهر او الجانب من الكلى . قي تكون عضلية .

اعاني من تكون دائم من حصوات في الكلى والحالب والمثانه واليوم خرجت حصوه ففحصته في المجهر طلعت مكونه من يوريا...

صباح الخير الحمد لله عسلامتك والله يعينك تشكيل الحصيات شغلة كتير شائعة وسيئة يعني مزعجة كل فترة بدك تنزل حصاة وتترافق معا آلام متل آلام الولادة هي شغلة كتير صعبة تكوين الحصيات من اليوريا والفوسفات الا من اليوريك أسيد والفوسفات * بكل الأحوال نحنا أهم علاج أهم علاج انه ما وقاية ما يصير عنا تشكل حصيات مرة تانية هو انك كونك عم تشرب سوائل كتير سوائل كتير مي عصير خضار فواكه تاكل أكل مسلوق وقت ما لازم تعطش أبداً 

تجنب الأكل اللي فيه ورق أخضر كتير * خفف الشوكالاطه خفف القهوة مانك ممنوع من شكل آآه بشكل قسري عن أي شي لكن دائماً خفف من هالمواضيع هي وكتر سوائل 

تجنب يصير عندك إلتهابات إزا صار عندك إلتهابات كمان بتأدي لا آآآه زيادة في تشكيل الحصيات إمشي مارس رياضة بحيس هي كمان ممممم بتخلي آآآه اللل يعني أول ما تتشكل الحصاة بتساعد على طرحا

كله خير

امي 58 سنة لديها الام في الكليتين والظهر والمفاصل وانتفاخ في القدمين وحرورة في البول وتذهب الى المرحاض كثيرا.اعطاها الطبيب...

لازم تعمل تحليل للبول وتحليل لوظائف الكلى والكبد وفحص للقلبيعالج التهاب البول ان وجدالادوية السابقة جيدةالتاكد من وظائف الكلى انها سليمةتقييم القل والكبد لان اي مشكلة في هذه الاجهزة تسبب حدوث التورم في الجسم واحتباس السوائل
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان