أسبوع التوعية بالاضطرابات الغذائية 25 فبراير- 3 مارس

أسبوع التوعية بالاضطرابات الغذائية 25 فبراير- 3 مارس

يمكن أن يصاب أي شخص، في أي مكان، وفي أي زمان، بأحد الاضطرابات الغذائية. تسعى الجهات والمنظمات المعنية بمثل هذه الاضطرابات إلى توعية الناس وإزالة الأفكار السلبية البالية التي ترتبط باضطرابات الأكل، وذلك أملاً في أن يحصل الأشخاص المتأثرين على الدعم الذي يستحقونه ويحتاجونه.

يعاني ما يزيد عن 30 مليون أمريكي من اضطرابات غذائية، ويواجه الملايين الآخرين مشكلات تتعلق بالتغذية تؤثر سلباً على حياتهم. وأشارت الدراسات إلى وجود عامل مشترك بين الاضطرابات الغذائية والإدمان على المخدرات. ويمكن أن تبدأ مشاكل تعاطي المخدرات قبل ملاحظة الاضطراب الغذائي، أو حتى بعد الشفاء منه.

تؤثر الاضطرابات الغذائية على الأشخاص من مختلف الفئات العمرية التي تهدد صحتهم، ونجاحهم وتؤثر على أدائهم، وتعرضهم للإصابة بأمراض خطيرة أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن الاضطرابات الغذائية هي أﻣﺮاض ﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺗﻬﺪد اﻟﺤﻴﺎة، وتؤثر على العواطف، والمشاعر، والسلوكيات، والشكل الخارجي للجسم. وتحدث هذه الاضطرابات نتيجة مجموعة من العوامل الجسدية، والنفسية، والاجتماعية، والثقافية.

وتشمل الاضطرابات الغذائية نهم الطعام حيث يأكل الشخص كمية كبيرة في فترة قصيرة من الوقت؛ وفقدان الشهية العصابي الذي يعاني فيه المريض من انخفاض شديد في الوزن نتيجة تناول كميات قليلة جداً من الطعام؛ والنهم العصبي الذي يتم تشخيصه لدى الأشخاص الذين يأكلون ثم يحاولون التخلص من الطعام؛ والقطا الذي يتضمن تناول المريض مواد غير غذائية؛ والاضطراب الاجتراري والذي يعني استرجاع وإعادة مضغ للطعام؛ واضطراب تناول الطعام التجنبي/ التقييدي الذي يعاني فيه المريض من عدم الاهتمام بالطعام.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

تجدر الإشارة إلى أن السمنة لا تعد من الاضطرابات الغذائية.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل رزان درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالإضافة لدرجة دكتور في الصيدلة. تمتد خبرة رزان أكثر من 7 سنوات في كتابة المحتوى الطبي، والترجمة الطبية، ومساعد بحث في رسائل الماجستير والدكتوراة وبراءات الاختراع. خبرة في مجال العمل في الصيدليات العامة والمستشفيات. نشر لها أكثر من 200 مقال طبي في المجلات العلمية والمجلات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المتخصصة في كتابة المحتوى الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

أنا طالبة طب ، اقضي معظم يومي في الكلية ، لا وقت للمارسة الرياضة أو لتناول الطعام الصحي ! ماهي...

محاولة تناول الإفطار ف المنزل قبل الخروج محاولة تناول الفواكه والعصائر الطبيعية بدل من تناول الفاست فوود تناول الخضروات الطازجة بكثرة اختيار المشويات بدل من الفاست فوود عدم تجويع النفس فترة طويلة اى محاولة تناول وجبات صغيرة علي فترات زمنية قصيرة

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماهي أفضل المكملات الغذائية التي تؤخذ في سن الشباب.....نظرا لأننا نعيش في زمان قلت فيه التغذية المتوازنة؟؟؟؟

نحن من يقرر ماهي التغذية المتوازنة , يجب الاعتماد على الاسماك والالبان والاجبان والاكثار من الخضروات والفواكه والابتعاد عن الدهون مع ضرورة ممارسة الرياضة , المكملات الغذائية كثيرة , يمكن اخذ ما يحتوي فيتامين د , الزنك , المغنيسيوم , الكالسيوم

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو تعريف سوء التغذية؟ وهل الأطعمة المصنعة خطر على الصحة؟

يشير سوء التغذية إلى حالة من عدم تلبية الجسم للاحتياجات الغذائية الأساسية للحفاظ على الصحة والوظائف الحيوية الأساسية، ويمكن أن يحدث سوء التغذية إذا لم يتم تناول كمية كافية من العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن.

 

تشمل أسباب سوء التغذية الآتي:

  • عدم التنوع في النظام الغذائي.
  • عدم تناول الكميات الكافية من الطعام.
  • تناول الأطعمة غير الصحية بشكل متكرر.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة التي تؤثر على الامتصاص الغذائي للجسم.

بالنسبة للأطعمة المصنعة، فقد تحتوي على مستويات عالية من السكريات المضافة والدهون المشبعة والملح، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري، ولذلك يجب الحد من تناول الأطعمة المصنعة وتناول الأطعمة الطازجة والصحية بشكل عام.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي أهمية التغذية الصحية؟ وما هي التغذية المتوازنة؟

التغذية الصحية لها أهمية كبيرة في المحافظة على صحة الإنسان، وتناول الطعام الصحي يمد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها للنمو والتطور والحفاظ على وظائفه الحيوية، تساهم التغذية الصحية أيضًا في تعزيز مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض، وتحافظ على وزن صحي، والحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وأمراض السرطان.

 

التغذية المتوازنة هي نوع من التغذية التي تتضمن تناول تشكيلة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية بنسب متوازنة، وتشمل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والألياف، ويعتبر التنوع في الأطعمة المستهلكة جزءًا مهمًا من التغذية المتوازنة، حيث يساعد على توفير جميع العناصر الغذائية اللازمة وتجنب نقص أحدها.

 

التغذية المتوازنة تساعد على الحفاظ على وظائف الجسم المختلفة، مثل وظائف الجهاز المناعي والهضمي والقلب والأوعية الدموية، كما تساعد على الحفاظ على وزن صحي، وتعزز الطاقة والتركيز، وتحسن النوم، والحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

للمزيد:

ذات صلة :
في شهر التوعية للسرطان، مبادرة الاضطرابات الغذائية شهر اكتوبر شهر التوعية بسرطان الثدي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان