بتر ذراع رجل بعد تناوله مأكولات بحرية نيئة

بتر ذراع رجل بعد تناوله مأكولات بحرية نيئة

ذهب رجل إلى غرفة الطوارئ بعد إصابته بالحمى لمدة يومين وحصول ألم مبرح في يده اليسرى والسبب كان بقعة أرجوانية داكنة تغطي أغلب كفه، مع وجود تورم و تغير اللون على ظهر يده. و قبل اثنتي عشرة ساعة من ظهور العلامات، كان الرجل قد أكل مأكولات بحرية نيئة.

عندما أجرى الأطباء عملية جراحية على البقعة في يده، وجدوا أن الرجل مصاب بـVibrio vulnificus، وهي بكتريا غالبا ما تسبب أعراض التهاب معوي مثل القيء، الإسهال وآلام المعدة. ولكن أحيانًا يشار إليها بـ "البكتيريا آكلة اللحم".

على الرغم من العلاج بالمضادات الحيوية إلا أن حالة الرجل لم تتحسن، وكان للرجل تاريخ بالاصابة بمرض السكري من النوع 2، ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى.

تسببت البكتيريا بقرح نخرية عميقة، وبعد 25 يومًا من زيارة الطوارئ تم بتر يد الرجل اليسرى.

V. vulnificus هو أحد المخاطر المعروفة لتناول المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا. في الواقع ، توفي رجل آخر يبلغ من العمر 71 عامًا بسبب عدوى بالبكتيريا بعد تناول محار نيء.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

تقدر مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها (CDC) أن حوالي 80000 شخص يصابون ببكتيريا vibrosis كل عام و أن حوالي 100 من هؤلاء يموتون. 52000 حالة من الحالات السنوية سببها تناول الطعام الملوث.

تعيش بكتيريا Vibrio في المياه المالحة، وإذا كانت المياه ملوثة بها، فإنها بذلك يمكن أن تلوث المأكولات البحرية أيضًا.

كما يصاب بعض الأشخاص بها نتيجة للسباحة في المياه الملوثة بجرح مفتوح.

قبل أن تصاب بالهلع، اعرف أنه عادةً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة بسبب ظروف صحية كامنة هم الذين يواجهون عواقب وخيمة بعد مصادفة بكتيريا Vibrio. إذا كنت تتمتع بصحة جيدة فمن المرجح أن تحارب العدوى قبل أن تصبح خطيرة.

اقرا ايضاً :

 انتهاء صلاحية المواد الغذائية  .. أين الخطر؟

مع ذلك، فلا ضرر أبدًا من اتباع بعض المبادئ التوجيهية العامة لسلامة الأغذية عند تناولك للأطعمة النيئة، مثل التأكد من أنك تطلب السوشي من مطعم شهير حيث يتم تبريد الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى بشكل صحيح وأنها لم تكن خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين، وتناول المحار المطبوخ.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

للحفاض على قيمته الغذائية كاملة هل هناك خطر في تناول عض القطنيات نيئة كالعدس او فول الصويا ؟ او يفضل...

لاينصح بتناول البقول نيئة لأنها صعبة الهضم جداً وقد تحتوي على مواد ضارة لا يتم التخلص منها إلا عند تعرضها للحرارة، ولا ينصح بتناول البيض نيئاً أبداً فقد يحتوي على بكتيريا السالمونيلا الخطيرة حتى لو جسمك اعتاد على تناوله نيئاً لأن التسمم قد يحدث في أي وقت.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي فوائد المعكرونة للجسم؟ وهل تعد من الأطباق الصحية في حال تم تناولها مع الخضروات وصدر الدجاج؟

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل في تناول كوب من عصير الفواكه الطازج يوميا(برتقال مثلا) تزويد الجسم بكميات زائدة من المواد تجعلها ضارة بحجة أن...

اذا كان ضمن المعدل الطبيعي فلا يضر حيث أن المعدل الطبيعي لاستهلاك الفاكهة هو 2-4 حصص يومياً والحصة تعادل حبة فاكهة متوسطة الحجم أو نصف كوب من عصير الفاكهة.
ذات صلة :
شد الذراعين التسمم بالمأكولات البحرية ملح البحر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان