وجبات خفيفة صحية لموسم الأعياد

وجبات خفيفة صحية لموسم الأعياد

نتوق عادةً إلى تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية، ويصبح الأمر أكثر إغراءً في موسم العطلات والأعياد. ويستحسن أن تكون هذه الوجبات صحية ومغذية، لذا ينصح بتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين والألياف، لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتقلل من الجوع. وينصح باستبدال النظام المكون من 3 وجبات رئيسية يومية بنظام مكون من أربع إلى خمس وجبات صغيرة أو خفيفة.

أفضل 5 وجبات خفيفة صحية لموسم الأعياد:

لبن الزبادي:

يعد لبن الزبادي قليل الدسم وجبةً خفيفةً لذيذةً ومغذيةً في نفس الوقت. ويعد لبن الزبادي مصدراً ممتازاً للكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان. ويمكن خلط الزبادي بنكهات طبيعية مثل التوت، أو إضافة المكسرات النيئة، أو القرفة، أو العسل.

المكسرات النيئة:

يمكن أن يشكّل تناول حفنة من المكسرات وجبة خفيفة عالية البروتين. وتعد المكسرات من الأطعمة الصحية والغنية بالألياف. وبعض المكسرات مثل الجوز مفيد للدماغ.

ألواح البروتين

يمكنك تجربة إعداد ألواح البروتين في المنزل. استخدم بعض المكونات الصحية مثل المكسرات، وزبدة الفستق، وجوز الهند، وبذور الكتان، وبذور الشيا أو بذور اليقطين. يساعد هذا النوع من الأطعمة على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول والتحكم في الشهية.

البيض:

يعد البيض مصدراً أساسياً للبروتين والمغذيات الحيوية الأخرى الضرورية للجسم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إعداد البيض بطرق مختلفة تجعلك لا تشعر بالملل.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

العصير:

يمكنك صنع العصير المغذي بنفسك، ومن السهل أن تجعل طعمه لذيذاً. أضف بعض الفواكه الطازجة مثل التفاح، أو البرتقال، أو التوت، أو الحليب، أو الزبادي، حيث يعد الحليب مصدراً غنياً بالكالسيوم، وتزود الفاكهة الجسم بالعديد من المكونات الغذائية الصحية.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة 24

في تغذية

أنا أتناول الشوربة قبل وجبات الطعام، هل الشوربة صحية؟

يسعى العديد من الأشخاص إلى استهلاك أطباق الشوربة ضمن النظام الغذائي المتبع، وذلك قبل تناول الوجبة الرئيسية مباشرة، وقد يتسائل العديد من الأشخاص هل الشوربة صحية؟

 

تجدر الإشارة إلى أنه يصعب الجزم حول فوائد الشوربة أو إذا كانت الشوربة صحية دون معرفة مكوناتها، حيث أن الشوربات تكون شديدة التنوع ويمكن أن تكون صحية ولها العديد من الفوائد في حال اختيار العناصر الغذائية المناسبة. ويمكن توضيح ذلك، كما يلي:

تجدر الإشارة إلى أن الشوربة صحية، إلا أنه يجب التقليل من العناصر التي تجعل الشوربة غير صحية، ومنها ما يلي:

  • التوابل التي يتم إضافتها.
  • العناصر التي تزيد من كمية الصوديوم والسعرات الحرارية التي يتم تزويد الجسم بها.
  • الحليب كامل الدسم، والقشطة، وكريمة جوز الهند، والزبدة.
  • نشا الذرة.
  • الخبز.
  • الأجبان.
  • صفار البيض.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

رغبة شبه دائمة لتناول الطعام فأنا مريضة بالفيبرمالجيا ومعظم علاجاتي فاتحة للشهية ؟

لتخفيف الشهية أنصحك بشرب الكثير من الماء، تناول الخضار الطازجة مثل الجزر، الخيار والخس ، تناول الفاكهة الطازجة مثل التفاح . شرب الشاي من غير سكر وتناول لبان بنكهة النعناع . ينصح بجدولة وجبات الطعام يوميا بنفس الوقت. عند الشعور بالرغبة في تناول الطعام وعدم الشعور بالجوع ينصح بالمشي أو ممارسة أي نشاط كالقراءة أو مشاهدة التلفاز المهم أن يتجاوز التفكير في الطعام فقط مع الانتباه أن الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون تزيد الرغبة في تناول الطعام بعد مرور وقت قصير من تناولها

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

٢٣سنة ٦٢كغ ١٧٠سم جسمي نحيل وشهيّتي قليلة، آكل وجبة واحدة، وصباحاً لا أجد شهية للطعام ولو نمت جائع، لعبت رياضة...

عليك بعمل فحص بول فحص براز فحص دم للتأكُّد من صحة الجسم وخلوه من اى مشاكل صحيه مزمنه ثانيا لابد من وجود نظام غذائي صحي يساعد على زيادة الوزن وصولا إلى الوزن المناسب للطول يعتمد على 6ل8 وجبات في اليوم علي أن تبدأ بالفطور في الصباح قبل 8ص وبعدها تناول وجبه كل 3ساعات بانتظام مع الاعتماد على العصائر الطبيعية الطازجة بكثرة بين الوجبات والمدعمه بالحليب والمحلاة بالعسل مع البعد عن الشاى والقهوة قدر الإمكان واستبدالها ب الحلبه بشكل يومى تقريبا 3 كوب باليوم وتكون مدعمه بالحليب ومحلاة بالعسل عليك بعمل كوب عصير شمندر وتفاح وبرتقال حبة شمندر مع حبة تفاحه مع برتقاله تفرم بالخلاط وتشرب

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

أرغب السؤال عن حمية غذائية مناسبة لمن هم فوق الأربعين سنة الطول 165 والوزن 110 كيلوغرام علما أنه تم تجربة...

لاينصح ابداً باتباع الأنظمة الغذائية التي تعتمد على صنف معين من الطعام دون الأخرى، الحمية الناجحة يجب أن تعتمد على المجموعات الخمسة (الخضار والفاكهة والنشويات واللحوم والحليب ومشتقاته) بكميات مناسبة. عموماً ينصح بالتقليل من الدهون بتناول منتجات قليلة الدسم وتجنب المقالي واستخدام طريقة الشوي أو السلق أو الطبخ بالبخار، والتقليل من اللحوم المدهنة واستبدالها بالدجاج والأسماك والبقول، وتناول الألياف الموجودة في الفاكهة والخضار الطازجة وحبوب الشوفان وتناول الخبز الأسمر بدل الأبيض، والتقليل من السكر والحلويات والمشروبات المحلاة، وينصح بممارسة رياضة المشي بانتظام والبدء بالتدريج.
ذات صلة :
اهمية وجبة الافطار الصحية ما هي أساسيات تحضير وجبات صحية لطلبة المدارس؟ وجبات الإفطار الصحية لمرضى السكري

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان