نقل الدم في جراحة القلب يزيد من خطر الاصابة بالعدوى

نقل الدم في جراحة القلب يزيد من خطر الاصابة بالعدوى

 

أخبار الطبي . وجد أن نقل الدم أثناء أو بعد العملية الجراحية قد يزيد من خطر  الاصابة بعدوات رئيسية، مثل الالتهاب الرئوي والتهابات مجرى الدم.

أجريت دراسة على 5158 بالغ يخضعون لعملية جراحية في القلب في 10 مراكز في الولايات المتحدة وكندا لتحديد مجالات التحكم   في إدارة المخاطر الطبية المرتبطة بالعدوى. تم فحص آثار نقل الدم والصفائح الدموية على العدوى في غضون 60 يوم  بعد العملية الجراحية.

ووجد الباحثون أن كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية كانت تنقل بنسب 48 و 31 في المئة، على التوالي، من المرضى الذين يخضعون لجراحة القلب. وكل عملية نقل لكريات الدم الحمراء كانت مرتبطة بشكل ملحوظ  بزيادة مقدارها 29 في المئة في خطر الإصابة بالعدوات الرئيسية . وسجلت الحالات التي كانت الأكثر شيوعا وهن  الالتهاب الرئوي والتهابات مجرى الدم.

وشملت العوامل التي تزيد خطر الاصابة بالعدوى :

-عدد  الوحدات المنقولة من الدم  بعد العملية الجراحية

-طول مدة الجراحة

هل هناك اختمال بعودة الانسداد قي الشرايين بعد اجراء عملية قلب مفتوح

-نوع الجراحة

- الحالات المرضية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، فشل القلب، وارتفاع مستويات الكرياتينين في مصل الدم قبل الجراحة.

هذه النتائج مثيرة للقلق ؛ لأن لكل وحدة من خلايا الدم الحمراء المنقولة ، يزيد خطر الاصابة بمقدار 29% .

 


المصدر:.physiciansbriefing

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة القلب والشرايين

سؤال من أنثى سنة

في جراحة القلب والشرايين

هل يوجدعلاج لشرايين القلب التاجي غيرالعمليه علمابانني ذهبت الى المشفى وخيروني بين امرين اماالعمليه اواخذتركيبه من الادويه وابره كل اسبوع...

نعم مضمون شريطة الالتزام بالدواء الموصوف لك والاستمرار في المتابعة الدورية مع طبيبك المعالج
ذات صلة :
مراحل الزهايمر ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان