تزايد مضاعفات جراحة حصى الكلى

تزايد مضاعفات جراحة حصى الكلى

الحصى الكلوية هي عبارة عن مادة صلبة تتكون داخل الكلوة من املاح البول المرتبطة ببعضها بروابط عضوية. 

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة انه مع ازدياد عدد المرضى الذين يخضعون للجراحات الصغرى لازالة حصى الكلى فان معدل المضاعفات من الجراحة في ازدياد ايضا.


وتسمى هذه العملية باستخلاص حصى الكلى من خلال الجلد ,  وتتضمن عمل شق صغير في الظهر باستخدام مجال اجوف لازالة حصى الكلى ذات الاحجام المتوسطة والكبيرة.


وعلى الرغم من ان معدل الوفاة المرتبط بالجراحة بقي منخفض لفترة 10 سنوات من الدراسة الا ان بعض المضاعفات بما في ذلك الاصابة بعدوى الدم قد ارتفعت, وكان المرضى لديهم احتمال مرتفع للاصابة بالمضاعفات عندما كانوا اكبر عمرا واكثر مرضا وقد تم علاجهم في سنوات متلاحقة.


وقال الباحثون انهم يعتقدوا ان انتشار استخدام هذا النوع من الجراحة وخاصة لكبار السن والمصابين بالامراض قد يكون السبب في زيادة معدل الاصابة بالمضاعفات.

أعا ني من تنميل في اليدين وفي الفتره الاخيره لا اتحكم في البول وازهب الي الحمام كثيرا


وقام الباحثون بمراجعة بيانات لاكثر من 80,000 مريض تزيد اعمارهم عن 18 عام والذين خضعوا لجراحة استخلاص حصى الكلى من خلال الجلد منذ عام 1999 الى عام 2009, وخلال هذه الفترة فان استخدام هذه الجراحة ازداد بنسبة 47% وخاصة بين النساء.


كما ان وجود الاضطرابات والامراض الاخرى خلال فترة اجراء الجراحة قد ازداد خلال فترة الدراسة. وازداد معدل الاصابة بالمضاعفات بشكل عام من 12% الى 16% وبشكل خاص فان معدل الاصابة قد تضاعف من 1.2% الى 2.4%.


ولم يحدث اي تغيير في معدل احتمال الوفاة بسبب الجراحة والذي كان بنسبة 0 الى 0.4% والتي حدثت للمرضى الاكبر عمرا. 

 

 

 

اقرا ايضاً :

علاج الاملاح الزائدة في الجسم

المصدر: Health Dya News 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة المسالك البولية

سؤال من ذكر سنة

في جراحة المسالك البولية

هل يمكن نزع حصى الكلية تقدر بحجم الكلية دون ان تتلف الكلية.

يعتمد علي حسب وظيفة الكلي قبل العمليه وللتأكد من ذلك يجب عمل أشعه نوويه للكلي والعمليات تختلف حيث ان الفتح الجراحي يمكن ان يؤثر علي وظيفة الكلي بنسبة ٢٠/ اما استاصال الحصوات بالمنظار فلا ولكن يختلف من مركز لآخر حيث ممكن ان تتأثر وظيفة الكلي حسب خبرة المركز
ذات صلة :
مراحل الزهايمر ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان