ما هو مفتاح الحفاظ على الوظيفة الجنسية في الرجال الأكبر سناً؟

ما هو مفتاح الحفاظ على الوظيفة الجنسية في الرجال الأكبر سناً؟
أخبار الطبي-عمّان
- دراسة جديدة نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة (Journal of Clinical Endocrinology) تعطي الأمل لكبار السن من الرجال الذين فقدوا الدافع الجنسي أو يعانون من مشاكل في الانتصاب بأنّ العلاج بالتستوستيرون المكمّل قد يكون هو الحل.
- هرمون التستوستيرون، هو هرمون الذكورة الرئيسي، و هو مهم وحيوي لإنتاج الحيوانات المنوية، و لوظيفة الانتصاب، وللحفاظ على الدافع الجنسي. كلما كبر الرجال، تقل مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي.
- قصور الغدد التناسلية أي انخفاض أو عدم وجود الهرمونات التي تفرزها الخصيتين (وأهمها التستوستيرون) تؤثر على 40% من الرجال فوق سن 45 عاماً. على الرغم من هذه الأعداد الكبيرة، ما يقدر بنحو 95% من هذه الحالات هي من دون تشخيص.
- على مدى السنوات السبعين الماضية، تم استخدام العلاج ببدائل هرمون تستوستيرون في الأفراد الذين يعانون من نقص هرمون التستوستيرون، سواء بسبب المرض أو الشيخوخة. على الرغم من أن هذا العلاج لديه تاريخ طويل، لم يتم التحقق من فعالية العلاج بواسطة هرمون تستوستيرون للعجز الجنسي عند الرجال الأكبر سنا بعمق كاف.
- الدراسة:
  • استخدمت الدراسة بيانات 470 رجل للتعرف على فعالية العلاج بواسطة هرمون تستوستيرون في زيادة الرغبة الجنسية والوظيفة الجنسية.
  • كانت أعمار المشاركين لا تقل عن 65 سنة.
  • جميع المشاركين ذكروا وجود انخفاض الرغبة الجنسية.
  • كان لجميع المشاركين شريك من الجنس الآخر على استعداد لممارسة الجنس على الأقل مرتين في الشهر. بالإضافة إلى ذلك، كان كل فرد يعاني من انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون، كما يتضح من قياسات متعددة.
  • أجريت الدراسة على مدى فترة 12 شهرا تلقى فيها الرجال إما جل التستوستيرون - الشكل الأكثر شيوعا لهرمون تستوستيرون - أو جل وهمي. 
  • أجاب كل المشاركين عن استبيان حول الوظيفة الجنسية في بداية الدراسة وكل 3 أشهر وحتى نهاية الدراسة.
- النتائج:
  • أظهرت النتائج أن 10 من القياسات الجنسية في الاستبيان تحسنت بشكل ملحوظ بالنسبة للرجال في المجموعة هرمون تستوستيرون ومنها تواتر الجماع، والانتصاب ليلا وغيرها.
للمزيد:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الرجل

سؤال من ذكر سنة

في صحة الرجل

ما هو علاج زيادة قدرة وكمية الجنس لدى الرجال ؟

يمكن زيادة قدرة وكمية الجنس لدى الرجال من خلال اتباع التعليمات التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم بشكل يومي.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه خاصة البصل والثوم، الموز، الفلفل الحار والفليفلة الحلوة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا-3 مثل السالمون، التونا، الأفوكادو، زيت الزيتون، وغيرها.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب-1 مثل اللحوم، الفول السوداني، الفاصولياء، وغيرها.
  • الإكثار من تناول البيض.
  • تجنب القلق والضغوطات.
  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول.
  • التعرض لأشعة الشمس.
  • الانتباه والتركيز على الشريك الجنسي.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، الشمام، السبانخ، البروكلي، البطاطا، الطماطم، الجزر، الحليب، الكينوا وغيرها.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل دقيق الشوفان، البطاطا الحلوة، الأرز البني، البرغل، الكينوا، البازلاء، حبوب الذرة وغيرها.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم، الدواجن، الأسماك، الحليب ومنتجاته، البيض وغيرها.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في صحة الرجل

اعاني من صغر دكري (القضيب) حيث انني مقبل على الزواج . انتهى سوال اخر احب الفيتامينات والمعادن والاعتناء بالصحه فمن...

فتامين سي موجود في الحمضيات كما يوجد في الخضروات الطازجة والفواكه. وكذلك في الكبد والحليب الطازج. وعليك أيضاً ممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذه لائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح. الطول العادي من ٨- ١٨ سم!!

سؤال من ذكر سنة

في صحة الرجل

سبق وطرحت حول خمول أو تأخر ضهور بعد الصفات الذكورية مثل عدم تغير قطرالثدي ولاوجود لشعر في الصدر، فقلتم لي...

فحص هرمون التستوستيرون يحدد عدد ونشاط الحيوانات المنوية في السائل المني وهذا ما يحدد تقريبا إمكانية الإنجاب والخصوبة. أما علاج الغدد فيحال كان هناك مشكلة فيها قد يفيد في نمو الأعضاء التناسلية واكتمال النمو، يجب مراجعة الطبيب واجراء الفحوصات اللازمة لتقيم الحالة
ذات صلة :
عملية دوالي الخصية بالمنظار المأكولات البحرية والصحة الجنسية أسباب الاحتلام

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان