يتعرض الرحم للكثير من المتغيرات التي قد تؤثر على صحته، مثل الحيض، والجماع، والتغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى الحمل، والإجهاض، وغيرها من العوامل التي قد تسبب تراجع صحة الرحم.

تلعب بعض الأعشاب دورًا في تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية، وبعد الإجهاض والولادة، وبعضها له دور في تحسين الخصوبة، فهل هذه المعلومات صحيحة، وهل يوجد أعشاب تنظف الرحم؟ هذا ما سنناقشه خلال هذا المقال.

أعشاب تنظيف الرحم

يمكن استخدام العديد من الأعشاب كمشروبات لتنظيف الرحم، وتنشيطه، والتخفيف من الأعراض التي تواجهها النساء أثناء الحيض، أو عند انقطاع الطمث، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

القرفة لتنظيف الرحم

تعد القرفة من المكونات الطبيعية المستخدمة بشكل شائع في الطب الشعبي للعديد من الغايات، ومن أهم هذه الاستخدامات استخدام القرفة لغايات تنظيف الرحم اثناء الدورة للحمل، وبعد الولادة والإجهاض، وعلاج مشاكل الخصوبة التي تمنع الحمل.

 يساهم تناول القرفة لمدة ستة أشهر في انتظام الدورة الشهرية بشكل ملحوظ والحد من مشاكل الخصوبة، كما يمكن حدوث حالات حمل تلقائية دون مساعدة مع النساء اللاتي يعالجن مشكلة المبيض متعدد الكيسات بالقرفة. (4)

يوجد للقرفة دورًا هامًا أيضًا في علاج وتخفيف أعراض انتباذ بطانة الرحم، وأورام الرحم الليفية، والتخفيف من النزيف أثناء الحيض، والوقاية من الإصابة بعدوى الفطريات المهبلية، نتيجة خصائص القرفة في تخفيض مستويات سكر الدم وزيادة حساسية الأنسولين في الخلايا، التي تعرف بأنها من الأسباب الرئيسية لإصابة النساء اللاتي يعانين من مرض السكري بالفطريات المهبلية، لكن لا تزال هذه الفوائد الجمة للقرفة بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثباتها. (4)

للمزيد: أمور يخبرك بها المهبل عن صحتك

القطيفة لتنظيف الرحم

القطيفة من الأعشاب الطبية ولها العديد من الأسماء مثل الأذريون الطبي، والماري غولد. تستخدم القطيفة لتنظيف الرحم من خلال صنع مشروبات لتنظيف الرحم مثل شاي القطيفة، وشاي القطيفة مع البابونج، إذ تعرف هذه المشروبات بخصائصها المطهرة، وغير المهيجة للأغشية المخاطية.

تساعد القطيفة، بالإضافة إلى كونها مشروب تنظيف الرحم، على تخفيف نزيف الحيض، والحد من ألم وتقلصات الدورة الشهرية، خاصة مع غليها وشربها بانتظام لمدة أسبوع قبل الحيض، لكن يجب على الحوامل تجنب استخدام القطيفة، لأنها تحفز تقلصات الرحم، مما قد يزيد من خطر الإجهاض. (1)

توت العليق لتنظيف الرحم

يستخدم توت العليق الأحمر منذ القدم لتنشيط الرحم، وإعادة عضلات الرحم إلى وضعها الطبيعي خاصة بعد الولادة من خلال تخفيف التورم في الرحم، وتخفيف النزيف، حيث يساعد حمض الفيروليك الموجود في توت العليق أيضًا على تسهيل تدفق دم الحيض بسبب تحفيزه لانقباض الرحم، مع تخفيف نزيف الدورة الشهرية.

يعد توت العليق الأحمر من الأطعمة الغنية أيضًا بمركبات الفلافونويد والبيتاكاروتين، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين ب، وفيتامين ي، وفيتامين سي التي تعزز صحة الجهاز التناسلي. (1)

الزنجبيل لتنظيف الرحم 

يقلل الزنجبيل الالتهاب في الرحم من خلال زيادة تدفق الدم والأكسجين إليه، مما يساعد على علاج العديد من الحالات الالتهابية في الرحم خاصة الحالات التي تؤثر على الخصوبة.

يصنف الزنجبيل ضمن أعشاب تنظف الرحم وتساعد على الحمل، لما له من خصائص مطهرة لكامل الجسم، كما أنه يعزز وظائف الكبد، وتدفق الدورة الدموية عبر الجسم، ويعزز التعرق الصحي، كما يشيع استخدامه لعلاج الغثيان لدى الحوامل. (1)

عشبة ذنب الأسد لتنظيف الرحم

تنتمي عشبة ذنب الأسد لعائلة النعناع، وقد استخدمت في الطب الشعبي الصيني لعلاج أعراض انقطاع الحيض، وتستخدم هذه العشبة أيضًا لتنظيف الرحم بعد الولادة والإجهاض، لما لها من تأثير على زيادة تواتر حركة عضلات الرحم وانقباضها.

اقرأ أيضًا: الإجهاض أنواعه و أثاره

أعشاب لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

يوجد بعض الأعشاب التي تستخدم للتخلص من بطانة الرحم وبقايا الأنسجة المتبقية في الرحم بعد فقدان الحمل، ومن الأعشاب المستخدمة كمشروبات لتنظيف الرحم بعد الإجهاض ما يلي ذكره:

عشبة الملاك لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

تتميز عشبة الملاك أو أنجليكا بخصائص هامة في تحسين تدفق الدورة الدموية في أنحاء الجسم المختلفة، وتعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي وتحفيز إنتاج الهرمونات التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة.

تحتوي عشبة الملاك على مواد ذات خصائص تقلل من شدة ألم وتقلصات الرحم، وتحفز عمل الجهاز المناعي، لتسرع عملية الشفاء وتنظيف الرحم بعد الإجهاض. (2)

ما الفرق بين الشيح والقيصوم؟ وما هي استخداماتها الصحية؟

عشبة الكوهوش السوداء لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

تحتوي عشبة الثعبان الأسود أو الكوهوش السوداء على مواد ذات خصائص مضادة للالتهاب، ومواد تساعد على استرخاء عضلات الرحم مما يساعد على التخفيف من تقلصات وألم الرحم خلال الإجهاض.

 تساعد عشبة الكوهوش السوداء بعد الإجهاض على تنسيق تناغم حركة عضلات قاع الحوض، من خلال تحفيز انقباضها، مما يساعد على التخلص من الدم والأنسجة المتبقية في الرحم بعد الإجهاض. (2)

عشبة اليارو لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

تساعد عشبة اليارو على زيادة تدفق الدم إلى أعضاء الحوض، وتقوية وإصلاح أنسجة الرحم التالفة، مما يجعلها من الأعشاب رائعة الاستخدام للتعافي بعد الإجهاض وتنظيف الرحم. (2)

للمزيد: اهم نصائح بعد الولادة 

تنظيف الرحم بعد الدورة

يمكن استخدام العديد من الأعشاب كمشروبات لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية، تعتمد الكثير من الناس طريقة تبخير المهبل ببخار الأعشاب بعد الدورة الشهرية، بهدف تنظيف المهبل والرحم معًا بعد الدورة، وذلك من خلال غلي الأعشاب وجلوس القرفصاء فوق الوعاء الذي يحتوي عليها، أو وضع كرسي ذو مقعدة مفتوحة فوق الوعاء والجلوس عليه لمدة تتراوح بين 20 -60 دقيقة، ومن هذه الأعشاب ما يلي: (3)

  • البابونج.
  • الأذريون.
  • عشبة المسك.
  • الريحان.
  • الشيح.

لا ينصح الأطباء باستخدام الأعشاب لتبخير أو تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية أو الولادة، أو الإجهاض، لما لبعض الأعشاب من آثار جانبية، وتداخلات دوائية خطيرة، كما أن فوائد معظم هذه الأعشاب في تنظيف الرحم غير مثبتة علميًا، ويمكن أن تعرض بعض طرق استخدام الأعشاب مثل تبخير المهبل المرأة لمخاطر إضافية مثل خطر الحرق. (3)

نصيحة الطبي

يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب كمشروبات لتنظيف الرحم بعد الولادة، أو بعد الإجهاض، أو الدورة، والتيقن من عدم وجود حمل أولًا، حيث يشيع بين السيدات استخدام الأعشاب مثل القرفة، والزنجبيل، وتوت العليق، وغيرهم لأهداف تنظيف الرحم من بقايا الدم والأنسجة.

اقرا ايضاً :

المعالجة بالأمواج فوق الصوتية