أمور يمكن أن تساهم في زيادة عمر المرأة المتوقع

أمور يمكن أن تساهم في زيادة عمر المرأة المتوقع

أظهرت الأبحاث التي تم إجراؤها حتى الآن أن النساء يملن في المتوسط ​​إلى العيش لفترة أطول من الرجال، وأن العديد من الثدييات تظهر هذا النمط نفسه، حيث أن العمر الافتراضي للإناث يفوق العمر الافتراضي للذكور.

ولكن ما هي الأمور التي يمكن أن تساهم في زيادة عمر المرأة الافتراضي؟

دور الجينات والبروتينات بالعمر الافتراضي

من المعروف أن الأنثى تمتلك كروموسومين جنسيين من النوع X، في حين يمتلك الذكر كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد. تحتوي الكروموسومات X على مئات الجينات المشفّرة للبروتينات، في حين تحدّد الكروموسومات Y، على الرغم من افتقارها للمكونات الوراثية، السمات الذكورية، مثل نمو الخصيتين.

أشارت دراسة جديدة تم إجراؤها من قبل باحثين من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو (UCSF) حاولت إيجاد بعض التفسيرات المقترحة لذلك. وكشفت النتائج تم نشرها في مجلة "Aging Cell"، أن الاقتران الكروموسومي XX يشتمل على مادة وراثية يمكن أن تطيل العمر، ولكن ذلك ممكن فقط بوجود الهرمونات الأنثوية المقابلة، التي يفرزها المبيضان.

وقد استخدام فريق البحث في الدراسة الجديدة نموذج الفأر في محاولة لفهم ما قد يمنح الإناث ميزة طول العمر.

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

وقام الباحثون بتحليل الفئران وراثياً بحيث تم تصنيفهم إلى أربع فئات، هي: الفئران ذات التركيب الكروموسومي XX والتي تمتلك مبيضين (الحالة الطبيعية)، والفئران ذات التركيب الكروموسومي XY والتي تمتلك خصيتين (الحالة الطبيعية)، والفئران ذات التركيب الكروموسومي XX والتي تمتلك خصيتين، والفئران ذات التركيب الكروموسومي XY والتي تمتلك مبيضين.

ثم قام فريق البحث بتحريك جين من الكروموسوم Y إلى كروموسوم آخر لا يحدد الجنس، وهو الأمر الذي يعني تمكين الفئران من توريثه سواء كانوا قد ورثوا الكروموسوم Y أم لا.

ووجد الباحثون أن جميع الفئران التي لديها الاقتران الكروموسومي XX تميل إلى العيش فترة أطول من الفئران التي لديها التركيب الكروموسومي XY، بغض النظر عما إذا كان لديها مبايض أو خصى.

اقرا ايضاً :

الفحوصات الطبية التي تحتاجها كل إمرأة

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالعيش لفترة أطول حقاً، كانت الفئران التي لديها التركيب الكروموسومي XX وتمتلك مبيضين هي الأكثر حظاً. وهذا يعني أن التركيب الوراثي والتركيب الهرموني يلعبان دوراً هاماً في ضمان طول العمر.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل رزان درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالإضافة لدرجة دكتور في الصيدلة. تمتد خبرة رزان أكثر من 7 سنوات في كتابة المحتوى الطبي، والترجمة الطبية، ومساعد بحث في رسائل الماجستير والدكتوراة وبراءات الاختراع. خبرة في مجال العمل في الصيدليات العامة والمستشفيات. نشر لها أكثر من 200 مقال طبي في المجلات العلمية والمجلات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المتخصصة في كتابة المحتوى الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة المرأة

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

اود ان اعلم ماهي الاعراض التي تحدث بالضبط عند المرأة حتى اقول انها بوادر سن اليأس وكم عدد السنين التى...

بوادر سن الياس انقطاع الدورة الشهرية كذلك تعرف أطراب نفسي واطراب بالنوم ويحدث حوالي سن ٤٨--٥٠ سنة وأحيانا ٤٠--٤٦ سنة وأحيانا حتى ٥٢---٥٤ سنة وهذه نسبة بسيطه

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

ماذا يرافق تغيرات في شكل الجسم لدى المرضعة التي لم تاتيها العادة الشهرية بعد

الرضاعة الطبيعية تسبب انقباض الرحم ووقف النزف منه وعودته إلى حجمه الطبيعي ، وبالتالي فإن حجم البطن وبروزه يقل . وكذلك تسبب الرضاعة حرق ما تراكم من شحوم في جسم المرأة في الأيام الأخيرة للحمل ، وهذا يؤدي بدوره إلى نحافة المرأة .
ذات صلة :
أمور غير متوقعة تؤثر على صحة الجنين اطعمة غير متوقعة تسبب الحساسية أمور غير متوقعة تسبب الصداع

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان