للتأخير من سرعة فقدان الذاكرة في كبار السن

للتأخير من سرعة فقدان الذاكرة في كبار السن
أخبار الطبي-عمّان

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د (Vitamin D) هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون ويسمى أيضا بفيتامين الشمس لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس. له وظائف عدة في الجسم منها: صحة العظام ومنع الهشاشة لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم وله دور في تقوية جهاز المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات والأمراض المزمنة.

ما هو نقص فيتامين د؟

نقص فيتامين د هو انخفاض تركيز فيتامين د في الدم عن معدله الطبيعي المُتسبب في ترقق العظام وتشوه شكلها، وفي حين يعتمد الشخص البالغ على المصادر الغذائية لفيتامين د ، كالحليب، الألبان والأسماك الدهنية كالسلمون الا ان التعرض المباشر لأشعة الشمس وفي أوقات مُحددة يُسهم في الحد من نقص الفيتامين.
- يقول الباحثون أنّ كبار السن الذي يعانون من نقص في فيتامين د سوف يواجهون خطر فقدان الذاكرة والقدرة على التفكير بشكل أسرع من أصحاب المستويات الطبيعية من هذا الفيتامين.
- الدراسة:
  • درس فريق البحث في مركز ديفيس لمرض الزهايمر في جامعة كاليفورنيا (Davis's Alzheimer's Disease Center) أن الارتباط بين مستويات الدم من فيتامين د والتغيرات في الذاكرة والقدرة على التفكير في 318 من البالغين لمدة متوسطها ​​خمس سنوات.
  • كان عمر المشاركون في المتوسط ​​76 عاماً.
  • درس الباحثون مستويات الدم من 25-هيدروكسي-فيتامين-د (25-hydroxyvitamin D)، والذي ينشأ عندما يُحوّل الجسم فيتامين د المصنوع في الجلد استجابةً لأشعة الشمس أو المُستهلك في الأطعمة مثل البيض والسمك والحليب.
  • لا يمكن إلا أن تُقاس مستويات 25-هيدروكسي-فيتامين-د (25-hydroxyvitamin D) إلا بواسطة فحص الدم، بالنظر في المبادئ التوجيهية الحالية لمستويات هذا الفيتامين فإن  20 نانوجرام/ مل من الدم إلى 50 نانوغرام/مل تعتبر مستويات كافية. أمّا المستويات غير كافية فهي من 12 إلى أقل من 20 نانوغرام/مل، وأما مستويات النقص ففهي أقل من 12 نانوغرام/مل.
  • وجد فريق الدراسة أن أكثر من 60% من المشاركين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د.
- النتائج:
  • الأفراد الذين يعانون من الخرف لديهم مستويات من فيتامين د أقل من أولئك الذين يعانون من الضعف الادراكي المعتدل.
  • ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين د أيضا مع  صعوبة في تذكر المعلومات العامة (الذاكرة الدلالية)، ورؤية العلاقة بين الكائنات وإدارة عمليات التفكير الشاملة (الوظيفة التنفيذية).
  • أظهر الأفراد مع المستويات المنخفضة من فيتامين د خلال فترة  خمس سنوات تراجعاً أسرع في الوظيفة التنفيذية والقدرة على تذكر تجاربهم الخاصة الماضية الشخصية (الذاكرة العرضية).
  • عندما تم تعديل النتائج لعوامل الخطر المعرفية الأخرى، مثل أمراض الأوعية الدموية، والسمنة وجود الجين المرتبط بمرض الزهايمر، ظلت العلاقة بين المستويات المنخفضة من فيتامين د وضعف الادراك قائمة.
من الواضح أنّ انخفاض فيتامين د شائع جدا في كبار السن ويترافق مع تسارع معدلات التدهور المعرفي لذلك يجب عمل فحوصات دورية للتأكد من مستويات هذا الفيتامين وتزويدهم بالمكملات الغذائية اللازمة في حال ظهور نقص في مستوياته.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان