بحث جديد يثبت تأثير الساعة البيولوجية على صحة الإنسان

بحث جديد يثبت تأثير الساعة البيولوجية على صحة الإنسان

أشار بحث جديد تم إجراؤه بالتعاون بين جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، ومعهد سكريبس للأبحاث في لا جولا، كاليفورنيا، وجامعة ناغويا في اليابان إلى الآلية رئيسية التي تربط عدم مراعاة النظام السليم للساعة البيولوجية للإنسان مع زيادة التعرض للأمراض المزمنة.

كشف البحث عن وجود ارتباط وثيق بين أنماط الحياة الحديثة والساعة البيولوجية للإنسان، حيث يمكن أن تؤدي عدم مراعاة النظام السليم للساعة البيولوجية إلى ظهور أمراض مثل البدانة وسرطان الثدي.

مع تزايد متطلبات الحياة، بات الإنسان يمارس حياته اليومية بشكل مصطنع، وأصبح بحاجة إلى العمل في مناوباتٍ ليلية، أو البقاء مستيقظاً طوال الليل، أو السفر من قارة إلى أخرى.

هذا العبث بإيقاعات الحياة اليومية -التي أودعها الخالق في أجسامنا لتنظيم جميع العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم- يعني العبث بالصحة، وتشويش النظام الطبيعي للجسم، وعدم تمكن أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة من العمل بشكلٍ صحيح.

من الجدير بالذكر أن هذه الدراسة تتجاوز الاستنتاجات التي تم الحصول عليها في دراسات مشابهة لاستكشاف آليات الاضطراب اليومي كعامل خطر لأمراض معينة.

كيف انزل ضغط الدماغ؟ فقد أخبرني الطبيب أن هناك ارتفاع في ضغط الدماغ وأنا خائف أن يسبب لي مشاكل خطيرة

حددت الدراسة الجديدة، بروتيناً يلعب دوراً مزدوجاً في تنظيم الإيقاعات اليومية، وهو ما يفسر كيف يمكن أن يؤدي تعطيل الساعة البيولوجية للجسم إلى حدوث الأمراض المختلفة.

تعطيل التوازن الدقيق

ركز البحث على HNF4A، وهو بروتين موجود في نواة الخلية، والذي اقترح بحث سابق أنه يمكن أن يسهم في تكوين الكبد والكلى والأمعاء الغليظة في المراحل الجنينية.

عندما قام الباحثون بتحليل خلايا الكبد والقولون المأخوذة من أنسجة فئران وأنسجة بشرية ، وجدوا أن HNF4A يتفاعل مع الساعة البيولوجية لهذه الخلايا بطرق معقدة. وبدقة أكثر، يمكن لبروتين HNF4A حظر بروتينين آخرين هما CLOCK وBMAL1 اللذان يساعدان في تنظيم الإيقاعات اليومية في الثدييات.

وقد تبين أن بروتين HNF4A يستجيب للإشارات الكيميائية داخل الخلية ويعمل على بروتينات أخرى وفقاً لذلك. وهذا يعني أن العبث بهذا البروتين يمكن أن يعطل عمليات الأيض العادية أيضاً، فتصبح أعضاء الجسم أكثر عرضة للأمراض.

اقرا ايضاً :

الغدد اللعابية

يشير الاكتشاف الجديد إلى أن تعطيل الساعة البيولوجية يمكن أن يفسر إحدى الآليات المحتملة للإصابة بالأمراض، ويتيح بالتالي وضع مبادئ توجيهية معينة لتنظيم الحياة اليومية وزيادة مقاومة الجسم للأمراض المختلفة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ماذا افعل بعد سن الياس للمحافظة على الصحة العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد سن اليأس ونتيجة للتغيرات الهرمونية عند المرأة تكثر إخطار الإصابة بأمراض القلب والشرايين كما يكثر خطر الإصابة بهشاشة العظام ولذلك ننصحكم بتوازن غذائي يتميز بزيادة الكالسيوم والبوتاسيوم وتجنب الدهنيات والاقلال من ملح الطعام مع الحرص على نشاط رياضي بسيط 15 دقيقة مشي متواصل يوميا. ادام الله عليكم تمام العافية

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

انا طالب في مرحلة الثانوية العامة ؛ هل صحيح أن استعمال الهاتف ومطالعة الإنترنت .... تضعف الذاكرة والتركيز ؟ وكم...

کل شیء يزيد عن حده ينقلب ضده ... فالهاتف و الانترنيت كلها اشياء تغري في اطالة العمل بها فلا يعلم مستعملها بانه يجهد نفسه و عينه و فكره ...... من هذا الباب قد يكون هناك تاثير
ذات صلة :
تأثير رطوبة الطقس على صحة الإنسان عدد ساعات النوم الصحية الادوية البيولوجية للربو

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان