فأرتان تتمكنان من الإنجاب دون الحاجة إلى ذكر

فأرتان تتمكنان من الإنجاب دون الحاجة إلى ذكر

أعلن باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم عن تمكن فأرتين من الإنجاب دون الحاجة إلى ذكر.

استغرق الأمر عملًا كبيرًا في مجال الهندسة الوراثية لكسر قواعد الإنجاب.

قال العلماء القائمون على البحث أن الفأرتين الأمين كانتا تتمتعان بصحة جيدة وأصبح لديهما مواليدًا، إلا أن الأخبار السيئة تتمثل في أن الفئران الذين تم إنجابهم من أبوين ذكور ماتوا في غضون أيام من ولادتهم.

ما هو الهدف من هذا البحث؟

كان الباحثون يحاولون الإجابة عن أسئلة أساسية حول سبب ممارسة الجنس.

الثدييات بما فيها البشر بإمكانها التكاثر فقط من خلال التكاثر الجنسي، أي أن عملية التكاثر تحتاج بويضة من الأم وحيوانات منوية من الأب.

لكن بقية الكائنات الحية لا تلعب بنفس القواعد بالضرورة؛ حيث بإمكان بعض إناث الأسماك، الزواحف، البرمائيات والطيور تستطيع التكاثر وحدها.

كان هدف الباحثين الصينيين هو تحديد قواعد التكاثر التي يحتاجون إلى كسرها ليتمكنوا من جعل الفئران تتكاثر دون الحاجة إلى الجنس الآخر.

كيف تم إجراء هذا البحث؟

على الفئرات الإناث:

بالنسبة للفئرات الإناث فقد أخذ الباحثون بويضة من إحدى الفئرات ونوع من الخلايا (خلية جذعية جنينية أحادية الصيغة الصبغية) من الأخرى.

سلام تاريخ 8-3-2011 قمت بترجيع الجنين اللى داخل الرحم و قال لي الحكيم ان الجنين لم ينمو حسب ما نريد و لم يعطيني اي نسبة مئوية على استمرار الحمل بسبب ضعف السائل المنوي هل سيستمر الجنين و ينمو في رحمي هل يجوز ان اشرب الشاي مع القرفة و الدارشين و اليانسون ابكي كثيرا و انطر يوم 19-3-2011 فحص الدم

كلتا الخليتين تحتويان على نصف التعليمات الوراثية أو الحمض النووي فقط، ولكن جمعهما معًا لم يكن كافياً، حيث اضطر الباحثون إلى استخدام تقنية تسمى تحرير الجينات لحذف ثلاث مجموعات من التعليمات الجينية لجعلها متوافقة.

على الفئران الذكور:

أما بالنسبة للذكور كان النهج أكثر تعقيدًا بعض الشيء. لقد تطلب الأمر وجود حيوان منوي، خلية ذكرية جنينية أحادية الصيغة الصبغية، و بويضة تمت إزالة كل المعلومات الجينية الخاصة بها وحذف سبعة جينات منها لجعلها تعمل.

ما هي نتائج هذا البحث؟

السبب في أننا بحاجة إلى ممارسة الجنس هو أن الحمض النووي لدينا يتصرف بشكل مختلف اعتمادًا على ما إذا كان يأتي من الأم أو الأب.

ارتبط وجود أخطاء في البصمة الجينومية مع بعض الأمراض مثل متلازمة انجلمان.

يمكن القضاء على العيوب في الفئران التي ولدت من فأرتين دون الحاجة إلى ذكر، كما يمكن الانطلاق لعبور حواجز التكاثر دون الحاجة إلى أنثى (التكاثر باستخدام ذكرين) في الثدييات.

ما هو مستقبل نتائج هذا البحث؟

قد يؤدي البحث إلى خلق فرص للأزواج من نفس الجنس تمكنهم من إنجاب أطفال الأصحاء.

هناك مخاوف مهمة تتعلق بالأخلاقيات والسلامة يجب التغلب عليها. ولن يُسمح بحدوث ذلك حتى يتمكن العلماء من التأكد من سلامة الأطفال الناتجين عن هذا التجاوز وأنهم سوف يكبرون وينمون عقليًا وبدنيًا بشكل طبيعي.

بعض الناس لديهم شكوك في أن الفئران سوف تكون على ما يرام بشكل تام.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الأجنة
ذات صلة :
عشرُ أفكارٍ خاطئة متوارثة عن الواقي الذكري هل يستطيع الواقي الذكري حمايتك من جميع الأمراض المنقولة... عادات صحية للعضو الذكري

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان