أول رجل في العالم يخضع لعمليتي زراعة وجه بنجاح

أول رجل في العالم يخضع لعمليتي زراعة وجه بنجاح

مريض في باريس يصبح أول شخص في العالم يخضع لعمليتي زراعة وجه بنجاح.

خضع جيروم هامون البالغ من العمر 43 عاماً لإجراء أول عملية زرع للوجه في عام 2010 لعلاج ورم ليفي عصبي، وهو اضطراب وراثي يتميز بنمو الأورام على طول الأعصاب في الجلد و الدماغ و أجزاء أخرى من الجسم. إلا أن جسم هامون رفض عملية الزرع الأولى.

في شهر كانون الثاني قام فريق من الجراحين والمساعدين الطبيين في مستشفى جورج بومبيدو الأوروبي بإجراء عملية زراعة وجه ثانية لهامون. هذه هي عملية الزرع الثانية له، لكنها وجهه الثالث، وهذا يدل على أن الوجه هو عضو مثل أي عضو يمكن زراعته و إعادة زراعته.

بدأ هامون في إظهار علامات سريرية تدل على الرفض المزمن لعملية زرع وجهه الأولى في عام 2016. و في أكتوبر 2017 تم تسجيله مرة أخرى في قائمة الانتظار الوطنية للوكالة الفرنسية للطب الحيوي للحصول على وجه جديد.

يتم رفض العضو المزروع عندما يهاجم جهاز مناعة المستلم العضو أو الأنسجة المزروعة. يمكن أن يحدث نوع مزمن من الرفض على مدى سنوات عديدة، ويمكن أن تتسبب استجابة المناعة الثابتة في الجسم في تلف العضو أو الأنسجة المزروعة ببطء.

كان رفض جسم هامون لعملية زراعة الوجه الأولى خطير وجدي جدا حيث أنه تم استئصال وجهه بأكمله في نوفمبر. عاش هامون بدون وجه في غرفته بالمستشفى لمدة ثلاثة أشهر بعد إزالة أول عملية زرع له حتى عملية الزرع الثانية، وكان غير قادر على الرؤية أو الكلام أو السماع.

خضع هامون لعلاج مناعي لتقليل خطر رفض عملية الزراعة الثانية. كما تلقى الدعم النفسي وعلاج النطق، الذي سيستمر لعدة أشهر.

تم إخراج هامون من المستشفى لمدة أسبوع وسيقضي بعض الوقت مع عائلته بعد غياب دام ثمانية أشهر في المستشفى.

عملية زرع الوجه الثانية ذات أهمية في المجال الطبي

عملية إعادة زراعة الأعضاء للمرضى ليست جديدة، حيث يخضع بعض المرضى الى عملية زراعة كلية ثانية والبعض الآخر يضطرون إلى إجراء عملية زراعة قلب أو كبد ثانية. و لكن هذه بالتأكيد أول مرة يتم فيها عملية زراعة وجه للمرة الثانية.

 

المصدر: Man’s second face transplant is a world first

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

ذات صلة :
زراعة الشعر في تركيا زراعة الحواجب زراعة الرئة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان