علماء يؤكدون أن الأخطار الناجمة عن الآثار الجانبية لأدوية الدهون منخفضة

علماء يؤكدون أن الأخطار الناجمة عن الآثار الجانبية لأدوية الدهون منخفضة

بحث علمي جديد يؤكد أن الفوائد التي يمكن أن يحققها معظم الأشخاص الذين يتناول أدوية الستاتين لخفض الكوليسترول والدهون، أعلى بكثير من الأخطار المحتملة للآثار الجانبية لهذه الأدوية.

ينطبق بيان جمعية القلب الأمريكية (AHA) على أولئك الذين يتعرضون- وفقًا للإرشادات الحالية- لخطر الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية نتيجة ارتفاع نسبة الدهون والكولستيرول في الجسم.

تعد أدوية الستاتين (Statins) مجموعة من الأدوية التي تقلل الكولسترول منخفض الكثافة (LDL) عن طريق منع عمل إنزيم في الكبد.

يستخدم حوالي ربع البالغين فوق سن الأربعين في الولايات المتحدة أدوية الستاتين لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وغيرها من الحالات التي يمكن أن تتطور عندما تتراكم الترسبات في الشرايين.

مع ذلك، فإن 1 من كل 10 أفراد يتناولون الأدوية المخفضة للكوليسترول يتوقفون عن استخدامها لأنهم يفترضون أنها مسؤولة عن الأعراض التي يعانون منها، رغم أن الحقيقة قد لا تكون كذلك.

يقول الدكتور مارك كريغر، مدير مركز القلب والأوعية الدموية في مركز دارتموث هيتشكوك الطبي، والرئيس الأسبق لجمعية القلب الأمريكية (AHA): "يمكن أن يزيد وقف الستاتين بشكل كبير من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية نتيجة انسداد أحد الشرايين".

الفوائد تفوق المخاطر

يقول العلماء الذين أصدروا هذا البيان بأن التجارب أثبتت أن الستاتينات كان لها تأثير كبير على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وأمراض القلب، والأوعية الدموية الأخرى، وحالات الوفاة المرتبطة بها.

بالإضافة إلى ذلك، تم استعراض عدد كبير من الدراسات والتجارب السريرية التي قيمت السلامة والآثار الضارة المحتملة للستاتينات.

أوضح القائمون على البحث أنه تم إجراء التحريات ومراجعة الدراسات السابقة لأكثر من 30 عاماً، وأن هذا العمل أسفر عن النتيجة التي تتضمن أن الأدوية المخفضة للكوليسترول يمكن أن تظهر عدداً قليلاً من الآثار السلبية الخطيرة.

هل منظم السكر يرفع السكر او هو فقط لخفض السكر اريد ان استفسر ايضا هل الامراض الجنسيه مثل الزهري تظهر في تحاليل البول والدم العاديه وغير المخصصه لها

أشاروا إلى أنه، باستثناء بعض الحالات القليلة، من الممكن عكس الآثار السلبية لاستخدام الستاتين. وتتضمن الحالات المستثناة: السكتة الدماغية النزفية ومرض السكري الذي تم تشخيصه حديثا وبعض حالات التهاب العضلة القلبية النخري الذاتي.

خلص الباحثون إلى أن المرضى الذين يوصون بالأدوية المخفضة للكوليسترول وفقاً للمبادئ التوجيهية الحالية، يمكن أن يحققوا فوائد تتمثل بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مع علاج الستاتين تفوق بكثير أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

وفقًا لـ AHA، توصي الإرشادات الحالية باستخدام الستاتينات للمجموعات التالية:

  • أولئك الذين عانوا من نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الذبحات الصدرية وأمراض الشرايين الطرفية.
  • البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40-75 سنة والذين تبلغ نسبة الكولسترول الضار LDL في جسمهم 70-189 ملغ/ ديسيلتر ويصل احتمال تعرضهم لنوبة قلبية أو سكتة دماغية في السنوات العشر القادمة إلى 7.5٪ أو أعلى.
  • البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40-75 سنة والذين يعانون من مرض السكري والذين تتراوح نسبة الكوليسترول الضار لديهم LDL بين 70-89 ملغ/ ديسيلتر.
  • أي شخص يبلغ من العمر 21 عامًا وأكثر مع مستوى مرتفع جدًا من الكوليسترول LDL يساوي 190 ملغ/ ديسيلتر وأكثر.

آلام العضلات الناتجة عن استخدام الستاتين

يبلغ الأشخاص الذين يستخدمون الستاتين عن الآثار الجانبية والتي غالباً ما تتمثل بآلام العضلات.

مع ذلك ، فإن الأبحاث التي استعرضها القائمون على هذا البحث تكشف أن أقل من 1% من الأشخاص الذين يستخدمون الستاتين "يصابون بأعراض عضلية من المحتمل أن تسببها أدوية ستاتين".

وفق الجمعية الأمريكية إذا توقف الأفراد عن أخذ أدوية الستاتين لهذا السبب، فإن ذلك يمكن أن يكون ضاراً أكثر بسبب زيادة خطر الإصابة بأحد الأمراض القلبية الوعائية.

خطر مرض السكري والسكتة الدماغية النزفية

  • هناك احتمال ضئيل بأن تزيد الستاتين من خطر الإصابة بالسكري، خاصة عند الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة.
  • يشمل ذلك الأفراد الذين يعانون من السمنة أو الذين لديهم تاريخ عائلي.
  • يشير البيان إلى أن الخطر المطلق لتشخيص مرض السكري نتيجة لاستخدام الستاتين لا يتجاوز 0.2% سنويًا.

لم يجد البحث الذي تم إجراؤه أن الأدوية المخفضة للكوليسترول تزيد من خطر السكتة النزفية الأولى، وهي نوع من السكتة الدماغية التي تحدث عندما ينفجر الوعاء الدموي.

اقرا ايضاً :

أدوية تؤثر في القلب والأوعية الدموية

من ناحية أخرى ، قد يكون لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من السكتات الدماغية النزفية خطر أعلى بقليل للتعرض للسكتة الدماغية في حال استخدامهم للستاتينات. ومع ذلك، فإن هذا الخطر صغير للغاية والفوائد العامة لاستخدام الستاتين في الحد من السكتات الدماغية تفوقها.

خطر الآثار الجانبية الأخرى

  • بحث القائمون على البيان أيضًا في الأدلة التي تشير إلى أن استخدام الستاتين قد يزيد من خطر حدوث حالات أخرى.
  • شملت ذلك الأضرار التي تلحق بالأعصاب الطرفية، الآثار العصبية الأخرى، الأضرار التي تلحق بالكبد، إعتام عدسة العين وحدوث تمزق في الوتر.
  • وجد الباحثون القليل من الأدلة لدعم فكرة أن استخدام الستاتين زاد من مخاطر هذه الظروف.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

الآثار الجانبية الضارة عند أخذ الستيرويدات

من أنواع تلك الهرمونات البنائية، تشمل تضخم الثدي الصلع ضمور الخصيتين العقم أما عند النساء فتشمل الآثار الجانبية تضخم البظر خشونة الصوت زيادة الشعر بالجسم الصلع ولدى الرجال والنساء على السواء، تشمل الآثار الجانبية ظهور حبوب الشباب بشكل حاد زيادة نسبة الكولسترول الخفيف (الضار) على الشرايين انخفاض نسبة الكولسترول الثقيل (الحميد) المفيد لتنقية الشرايين زيادة العنف والخشونة في التعامل وسرعة الغضب اضطرابات نفسية كالاكتئاب سهولة نشوء حالة الاعتماد على الأدوية بطء النمو في الجسم، خصوصا عند استخدامها من قِبل المراهقين والمراهقات

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

ماهي الآثار الجانبية لدواء السكري الميتفورمين ؟

من ( أدوية علاج السكري ) Antidiabetic Agent يقلل من إنتاج الغلوكوز في الكبد , يقلل من امتصاص الأمعاء للغلوكوز و يحسن حساسية الإنسولين ( يزيد من الإمتصاص الطرفي للغلوكوز ) و بالتالي يستخدم لعلاج ارتفاع السكر في الدم . يؤخذ مع أو بدون الطعام , يمكن تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطرابات في المعدة . - تؤخذ الأقراص طويلة المفعول مع العشاء . - يؤخذ الدواء مع كوب من الماء و يجب بلعه و مراعاة عدم مضغه او كسره و يفضل اخذه مع الطعام . الأعراض الجانبية الغثيان والقيء والاسهال وآلام في المعدة الغازات. ألم في العضلات. طفح جلدي الشعور بضيق في التنفس. الحمى والقشعريرة، آلام في الجسم صداع ضعف عام

سؤال من ذكر سنة 3

في علم الصيدلة

اسئل عن دواء"ORLISTAT.120mg" من ناحية المخاطر والاثار الجانبية

الأعراض الجانبية : صداع ، ألم في البطن ، عدم ارتياح ، انتفاخ البطن ، صعوبة في البلع ، اسهال و براز دهني ، ألم الظهر ، عدوى الجهاز التنفسي العلوي قد يؤدي استعماله لمدة طويلة الى نقص العديد من الفيتامينات في الجسم حيث ان معظم الفيتامينات هي مركبات دهنية او تقترن مع الدهون خلال عملية الامتصاص -استخدامه على المدى الطويل قد يؤثر على وظائف الكبد . قبل استخدام أورليستات يجب استبعاد الأسباب الأخرى للسمنة (مثل قصور الغدة الدرقية) - لابد من استشارة الطبيب قبل الاستعمال.
ذات صلة :
آثار الأدوية على القولون أسرار حقن الدهون رجيم حرق الدهون بالدهون

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان