مكملات الكالسيوم، بأي المخاطر ترتبط؟

مكملات الكالسيوم، بأي المخاطر ترتبط؟
أخبار الطبي-عمّان

ما هي حصى الكلى؟

  • حصى الكلى هي الترسبات الصلبة والدقيقة التي تتكون داخل الكليتين، وتتركب من المعادن والأملاح الحمضية، و تُعد حصى الكلى غير ضارة بحد ذاتها الا أن تحركها قد يتسبب بالألم المُزمن.
  • تم تصنيف حصى الكلى الى عدة أنماط اعتماداً على عاملها المُسبب: 
  1. حصى الكالسيوم حيث يرتبط الكالسيوم بمركبات اخرى كالاوكساليت.
  2.  حصى ستروفيتية تتشكل استجابة لالتهاب المسالك البولية وتنمو بشكل سريع وباحجام كبيرة.
  3. حصى حمض اليوريك التي تتشكل لنقص شرب السوائل, فقدان كمية كبيرة منها او تناول الغذاء الغني بالبروتين.
  4. الحصى السيستينية ذات النمط الوراثي التي تتشكل نتيجة لطرح الكلية لكميات مفرطة من الحمض الاميني (سيستين).
- دراسة جديدة تقول أنّ الأشخاص أصحاب التاريخ المرضي لحصوات الكلى قد يكونون أكثر عرضة لتكرار الإصابة بها عند تناولهم لمكملات الكالسيوم الغذائية.
- الدراسة:
  • درس الباحثون سجلات أكثر من 2,060 شخص لديهم تاريخ طبي لحصى الكلى والذين خضعوا لصورتين مقطعيتين في غضون عامين. تقريبا 1,500 من هؤلاء المرضى يتناولون مكملات الكالسيوم، بينما يتناول 417 مكملات فيتامين د فقط. وأمّا البقية فلا يستخدمون أي مكملات غذائية.
- النتائج:
  • وجد الباحثون أنّ مستخدمي مكملات الكالسيوم لديهم معدل أسرع من تشكيل الحصى في الكلى مقارنة بالجموعتين الأُخريين.
بعض الناس قد يحتاجون حبوب الكالسيوم من أجل كثافة العظام، إذا كان الطبيب ينصحك بأن تأخذ الكالسيوم، لا تتوقف عن أخذه ببساطة لوحدك. وللوقاية من حصوات الكلى حافظ على البول مخففاً وذلك بشرب 2-3 لترات من الماء يومياً، وتقليص كمية الصوديوم التي يتم تناولها لأن الصوديوم يجعل الكلى تفرز المزيد من الكالسيوم في البول وأخيراً محاولة الحد من تناول اللحوم والبروتينات الحيوانية الأخرى، لأن تلك الأطعمة يمكن أن تسهم في تشكل حصى الكالسيوم عن طريق جعل البول حمضي أكثر.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة 31

في علم الصيدلة

هل المكملات الغذائية الي تعمل على زيادة الدوباميين مثل الاحماض الامينية التيروسين وعشبة الماكونا تعتبر مواد خطيرة اشبه بالمخدرات لانها...

كثير من المواد ترفع مستوى التيروسين وبالتالي الدوبامين ولكن بنسب بسيطة وايضا رفع النورايبينفرين ، مثل الشوكولاته الداكنه والموز وغيرها وبالنسبة للعشبة الهندية ترفع الدوبامين بنسبة اكبر نسبيا ولها استعمالات كثيرة جدا في الطب الهندي وبالعموم لا ينصح استعمالها الا بواسطة الطبيب ،،
ذات صلة :
أعراض الزهايمر المبكرة أسباب ضمور المخ رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان