مكملات الكالسيوم، بأي المخاطر ترتبط؟

أخبار الطبي-عمّان

ما هي حصى الكلى؟

• حصى الكلى هي الترسبات الصلبة والدقيقة التي تتكون داخل الكليتين، وتتركب من المعادن والأملاح الحمضية، و تُعد حصى الكلى غير ضارة بحد ذاتها الا أن تحركها قد يتسبب بالألم المُزمن.
  • تم تصنيف حصى الكلى الى عدة أنماط اعتماداً على عاملها المُسبب:
  1. حصى الكالسيوم حيث يرتبط الكالسيوم بمركبات اخرى كالاوكساليت.
  2.  حصى ستروفيتية تتشكل استجابة لالتهاب المسالك البولية وتنمو بشكل سريع وباحجام كبيرة.
  3. حصى حمض اليوريك التي تتشكل لنقص شرب السوائل, فقدان كمية كبيرة منها او تناول الغذاء الغني بالبروتين.
  4. الحصى السيستينية ذات النمط الوراثي التي تتشكل نتيجة لطرح الكلية لكميات مفرطة من الحمض الاميني (سيستين).
- دراسة جديدة تقول أنّ الأشخاص أصحاب التاريخ المرضي لحصوات الكلى قد يكونون أكثر عرضة لتكرار الإصابة بها عند تناولهم لمكملات الكالسيوم الغذائية.
- الدراسة:
  • درس الباحثون سجلات أكثر من 2,060 شخص لديهم تاريخ طبي لحصى الكلى والذين خضعوا لصورتين مقطعيتين في غضون عامين. تقريبا 1,500 من هؤلاء المرضى يتناولون مكملات الكالسيوم، بينما يتناول 417 مكملات فيتامين د فقط. وأمّا البقية فلا يستخدمون أي مكملات غذائية.
- النتائج:
  • وجد الباحثون أنّ مستخدمي مكملات الكالسيوم لديهم معدل أسرع من تشكيل الحصى في الكلى مقارنة بالجموعتين الأُخريين.
بعض الناس قد يحتاجون حبوب الكالسيوم من أجل كثافة العظام، إذا كان الطبيب ينصحك بأن تأخذ الكالسيوم، لا تتوقف عن أخذه ببساطة لوحدك. وللوقاية من حصوات الكلى حافظ على البول مخففاً وذلك بشرب 2-3 لترات من الماء يومياً، وتقليص كمية الصوديوم التي يتم تناولها لأن الصوديوم يجعل الكلى تفرز المزيد من الكالسيوم في البول وأخيراً محاولة الحد من تناول اللحوم والبروتينات الحيوانية الأخرى، لأن تلك الأطعمة يمكن أن تسهم في تشكل حصى الكالسيوم عن طريق جعل البول حمضي أكثر.