هل ستختفي الحقن إلى الأبد؟

هل ستختفي الحقن إلى الأبد؟

قضى الباحثون في مجال الأدوية عقود من الزمن في محاولة لاستبدال أخذ الأدوية عن طريق الحقن بطرق أخرى، وتعتبر الحبوب هي الخيار المفضل.

 

لم تنجح جميع محاولات استبدال الحقن حتى الآن. لكن قد يكون هناك حل الآن يعطي الأمل للأطباء والمرضى الذين يتعاملون مع الحالات المزمنة. الحل يشمل بالون تضخم ذاتي، إبرة قابلة للذوبان وكبسولة غير قابلة للهضم.

 

تلقت راني ثيرابيوتيكش (Rani Therapeutics) مؤخرًا تمويل لمواصلة تطوير راني بيل (Rani Pill)، وهو نظام مبتكر لتوصيل الأدوية التي قد تحل محل الأدوية التي تؤخذ عن طريق الحقن.

 

حبوب راني قد توفر الراحة وتلقى ترحيبًا من المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل:

  • مرض السكري.
  • بعض أشكال التهاب المفاصل.
  • مرض كرون.
  • الهيموفيليا.
  • الحالات التي تتطلب تلقي الحقن بشكل دائم.

 

الحقن قد تكون مؤلمة وغير مريحة، ومن شأن الحبوب القابلة للبلع أن تحسن من احتمالية تناول الدواء على النحو المقرر.

 

سوف يعمل راني بيل على تحسين نتائج المرضى، بما أن الغالبية العظمى من المرضى لا يأخذون الحقن في الوقت المناسب من كل يوم.

 

نظرا لملائمتها، للحبوب معدل التزام أعلى من الحقن بين المرضى؛ بالنسبة لمرضى السكر تناول الحبوب سوف يبطئ من تطور المرض.

 

السلام عليكم هل يوجد بديل لوشن Permethrin 5% بنفس ادائه او تركيبته ومايكون له اضرار مثل هيجان الجلد لانه غير متوفر في منطقتي ومقطوع من الاسواق

حاول العلماء في الماضي استبدال الحقن بالحبوب خلال وسائل كيميائية عن طريق محاولة تكرار عقار قابل للحقن مع مزيج كيميائي مماثل و لكن مختلف. و لكن فشلت هذه المحاولات بسبب عدم نجاح الحبوب.

تركيبة الحبوب تتغير عند مرورها بالمعدة، و يمكن أن تنهار.


كيف تعمل حبوب "راني بيل"؟

تحتوي راني بيل على نفس جزيئات الأدوية التي تؤخذ عن طريق الحقن، ولا تتحلل في المعدة. تحتوي كبسولة راني بيل على غشاء خاص يسمح للحبوب بالمرور عبر المعدة دون إذابة، لذلك تصل إلى الأمعاء الدقيقة سليمة.

 

بيئة الأمعاء الدقيقة هي أقل حموضة من المعدة التي تسبب ببدء تحلل الحبة، ثم يدخل السائل الى الكبسولة مما يسبب انتفاخ كيس من البلاستيك (البالون)، بينما ينتفخ يصبح البالون البلاستيكي عامودي على جدار الأمعاء ويدفع إبرة صغيرة مملوءة مصنوعة من السكر، وبذلك توصل الحقنة. ثم تذوب الإبرة، ويفرز البلاستيك.

 

بالنسبة للمريض، أخذ راني بيل يعادل ابتلاع كبسولة بحجم زيت السمك.

 

تعمل شركة راني حاليًا على شراكة مع ثلاث شركات أدوية لتطوير راني بيل لحالات محددة. لا يمكن العمل على أكثر من دوائين في آن واحد بسبب قيود موارد الشركة؛ حيث يجب أن تجرى التجارب السريرية.

 

الأدوية التي قامت راني بتحويلها إلى حبوب قد تم بالفعل اختبارها والموافقة عليها كحقن، وينبغي التعجيل في عملية الموافقة على إصدارات راني بيل من الأدوية نفسها. من المفترض أن تستغرق عملية الموافقة ثلاث سنوات. وتأمل الشركة أن تتوافر حبوب راني بيل في الأسواق في غضون 10 أعوام.

المصدر:

اقرا ايضاً :

التهابات الجهاز التنفسي العلوي

healthline.com - company working on pill that would replace injected drugs

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

السلام عليكم هل دواء زولفت يسبب الشعور بالدوار علما باني اخده لفترة 24يوم ولم تزول اعراضه الجانبية اريد ان اعرف...

استمرار الأعراض الجانبية رغم تناولك للدواء لفترة لا بأس بها تشير إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص ليحدد ماذا كان هذا العرض من الدواء أم من مشكلة صحية أخرى

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل يتم حقن العين بالزوفريكس أم بالكورتيزون لعلاج الهربس البسيط وما الفرق بينهم؟

زوفركس الاسم العلمي acyclovir هو مضاد فايروسي يستخدم لعلاج الهربس الكورتيزون هو ستيرويد وله استخدامات كثيره منها للتحسس والربو والتهاب المفاصل والاورام ويستخدم هنا مع الزوفركس لتقليل خطر الاصابه بالتهاب الاعصاب ...يعطى الزوفركس وحده او مع الكورتيزون لعلاج الهربس..
ذات صلة :
حقن البلازما للتجميل طرق التخلص من الشعر الزائد للأبد... هل هي فعالة؟ حقن العين

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان