في الأسبوع العالمي للتطعيم؛ ما الجديد فى الأمراض واللقاحات؟

في الأسبوع العالمي للتطعيم؛ ما الجديد فى الأمراض واللقاحات؟

أخبار الطبي-عمّان
- خلال أسبوع التطعيم واللقاح العالمي لعام 2016 والذي يمتد من 24 إبريل حتى نهاية الشهر الحالي، تسلط منظمة الصحة العالمية الضوء على المكاسب التي تحققت مؤخراً بسبب تغطية اللقاحات والمطاعيم لمناطق وشعوب أكثر، كما وتضع الخطوط العريضة لبعض البلدان لتحقيق أهداف التطعيم العالمية بحلول عام 2020.
- التطعيم يحول دون وفاة 2-3 مليون شخص سنوياً، ومع ذلك، يمكن تجنب وقوع  1.5 مليون حالة وفاة اذا تحسنت تغطية التطعيم.
اليوم، 18.7 مليون من الرضع - ما يقارب من 1 من كل 5 أطفال -  في جميع أنحاء العالم لا يحصلون على التطعيمات الروتينية لأمراض يمكن الوقاية منها، مثل الدفتيريا و السعال الديكي و الكزاز.
- في العام الماضي انضمت الهند، كمبوديا، مدغشقر وموريتانيا إلى البلدان الخالية تماما من كزاز الأمهات والأطفال حديثي الولادة.
تحسنت أيضا تغطية لقاح (DTP3) الخناق والكزاز والشاهوق  إلى 83٪. وقد أصبح الإقليم الأفريقي خطوة واحدة أقرب إلى كونه خالي من شلل الأطفال مع إزالة نيجيريا من قائمة الدول الموبوءة بشلل الأطفال، لتبقى أفغانستان وباكستان الدولتان اللتان ما زال شلل الأطفال مستوطن فيها بشكل كبير.
- أصبح إقليم الأمريكتين الأول في القضاء على الحصبة الألمانية، وهو مرض فيروسي معد يمكن أن يسبب تشوهات خلقية متعددة، فضلا عن وفاة الجنين عند إصابة النساء به خلال فترة الحمل. بالإضافة إلى ذلك، وبعد 5 سنوات من إدخال لقاح التهاب السحايا بأسعار معقولة وتطعيم أكثر من 230 مليون شخص تم السيطرة والقضاء على التهاب السحايا القاتل.
- من الواضح أن العالم قد شهد بعض الإنجازات في مجال التطعيم العالمي لكننا نتطلع في المستقبل القريب لانتاج لقاحات ضد مرضي الملاريا والإيبولا، بالإضافة إلى الوصول إلى عدد أكبر من الأطفال  الذين يعيشون في البلدان المتأثرة بالصراعات أو حالات الطوارئ ليحصلوا على التطعيم الروتيني كجميع أطفال العالم.
للمزيد:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم المناعة

سؤال من أنثى سنة

في علم المناعة

ما الفرق بين المناعة الطبيعية و المناعة النوعية؟

مقاومة الأمراض عند التعرض للإصابة بمسبباتها. وقد تكون حصانة طبيعية من المرض بصفة عامة، نتيجة لعوامل في تكوين الجسم؛ كوجود الجلد والأغشية المخاطية السليمة، والإفرازات المختلفة؛ كالعرق والدموع والمخاط وعصارات المعدة، التي تدفع الجراثيم المهاجمة. وكوجود البلعمات في الدم والأنسجة لتلتهمها. وقد تكون حصانة مكتسبة ضد مرض واحد، نتيجة لوجود الأجسام المضادة لجرثومته، أو ذيفانها في مصل الدم. والحصانة المكتسبة؛ إما أن تكون إيجابية فاعلة؛ كالتي توجد بطريقة طبيعية عقب الإصابة بالمرض والشفاء منه، أو بطريقة اصطناعية، بعد الحقن باللقاح الخاص به، حيث يكون المرء أجسامه المضادة. وأحياناً تكون الحصانة طويلة الأجل. وإما أن تكون مناعة سلبية منفعلة؛ كالتي توجد بطريقة طبيعية في الأطفال حديثي الولادة، حيث تنتقل الأجسام المضادة جاهزة من الأم إلى الطفل أثناء الحمل، أو بطريقة اصطناعية؛ بالحقن بالأمصال، والحصانة المنفعلة قصيرة الأجل.
ذات صلة :
مراحل الزهايمر ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان