هل يؤدي فشل الأبناء في تحقيق إنجازات آباءهم إلى أزمات نفسية؟

هل يؤدي فشل الأبناء في تحقيق إنجازات آباءهم إلى أزمات نفسية؟

الرجال الذين يفشلون في تحصيل مستوى تعليمي مماثل لوالديهم يواجهون أزمات نفسية.

وجد بحث جديد أن الرجال الذين يفشلون في مضاهاة الإنجازات التعليمية لآبائهم يعانون من ضائقة نفسية مماثلة لتأثير الطلاق، في حين أن النساء لا يتأثرن إلى حد كبير.

قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 50000 شخص في المملكة المتحدة ودول أوروبية أخرى لمقارنة حالاتهم النفسية بإنجازاتهم التعليمية.

وجد أن مضاهاة الرجال بإنجازاتهم التعليمية والتفوق على والديهم كان له أثر إيجابي في تقليل الضيق النفسي، في حين أن الفشل في الوصول إلى ما وصل إليه الآباء له تأثير ضار على رفاه الرجال مع زيادة الضائقة النفسية.

يناقض هذا البحث الدراسات السابقة التي وجدت أن التحسن في الإنجازات الأكاديمية للوالدين لم يكن له تأثير إيجابي يذكر على الحالة النفسية للإبن.

تشير النتائج إلى أن الأدوار الاجتماعية هي أكثر أهمية بالنسبة للرجال من النساء، وهذا يؤكد بعض الأدلة السابقة على أن فرص الحياة للرجال ذات ارتباط أكبر بالدور الاجتماعي أكثر من فرص الحياة للنساء.

أثر الفرق الكبير في المستوى التعليمي بين الآباء والأبناء

وجدت الدراسة أن الرجال الذين كان لآبائهم إنجازات تعليمية بمستويات عالية وكانت مستويات تعليمهم دنيا، تضاعفت احتمالية أن يكونوا ضمن نسبة 10% الأكثر تعرضاً للإصابة نفسياً من أولئك الذين تطابق مستواهم التعليمي مع آبائهم.

وفقا للباحثين فإن التأثير النفسي لهذه الفروقات في التحصيل العلمي يمكن مقارنتها بالفروقات بين الحالات التالية:

  • الفرق في الحالة النفسية بين أبناء المطلقين وغير المطلقين
  • الفرق في الحالة النفسية بين الذين ينتمون إلى أقلية عرقية والذين ينتمون إلى أغلبية عرقية

 

اظن اني احتاج لاستشار ة مختص في العلاج السلوكي المعرفي لكن لا استطيع فعمري فقط17 و عائلتي لن تتقبل هذا الامر فهل هناك حل اخر و شكرا

أما الرجال الذين لديهم إنجاز تعليمي متوسط​​، حيث كان آباؤهم من أفضل المنجزين، فكانوا أكثر عرضة بنسبة 75٪ للإصابة نفسياً من أولئك الذين كان مستوىهم مماثلاً لآبائهم.


الرجال الذين كان مستواهم التعليمي متفوق على آبائهم كانوا أقل عرضة للإصابات النفسية من الرجال الذين كان مستواهم مماثلاً لآبائهم بنسبة 50٪.

تأثير المستوى التعليمي للأهل يختلف حسب الجنس 

بالنسبة للرجال يحتفظ التحصيل العلمي للآباء والتنقل بين الأجيال بأثر هام على صحتهم النفسية بعد الأخذ بعين الاعتبار الطبقة الاجتماعية للفرد والتفسيرات الأخرى للتعب النفسي، لكن لم يُلاحظ تأثر النساء بذلك بأي شكل.

السبب خلف ذلك هو أن الرجال هم أكثر ميلاً من النساء لأن ينسبوا النجاح والفشل من خلال الإشارة إلى مزاياهم وقدراتهم وجهدهم، بدلاً من العوامل التي ليس لهم سيطرة عليها.

 

اقرا ايضاً :

العزلة وتداعياتها النفسية والصحية

المصدر: Men who fail to equal parents' achievements 'suffer mental distress'

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم النفس

سؤال من أنثى سنة

في علم النفس

الخوف من المستقبل وتشويش بالذهن والرغبة في بعض الاحيان التخلص من الحياة والتمني للذهاب الى عالم لا فيه اي احد...

الاعراض التي تعاني منها تتطلب منك مراجعة اقرب معالج لاستكمال التشخيص تستطيع ان تستفيد من الجوانب الايمانيه في حياتك لرفع الثقة بالنفس وبالاخرين وذلك سيساعد في التغلب على الاكتئاب والخوف
ذات صلة :
أزمة منتصف العمر سبل تحقيق التوافق الصحي الجسدي والنفسي اعراض الفشل الكلوي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان