هل يمكن أن تخفف عمليات تحويل مسار المعدة آثار مرض السكري من النوع الثاني؟

هل يمكن أن تخفف عمليات تحويل مسار المعدة آثار مرض السكري من النوع الثاني؟

ذكرت دراسة حديثة نشرت في مجلة Diabetologia والتي تم إجراؤها من قبل أعضاء في الرابطة الأوروبية لدراسة السكري أن جراحة تحويل مسار المعدة تساعد المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني على التخفيف من آثاره.

وركزت الدراسة على تأثيرات عملية تحويل مسارالمعدة على التخفيف من آثار مرض السكري، ومقدمات الإصابة به، واحتمالية الانتكاس، والمضاعفات الجراحية، وحدوث المضاعفات المرتبطة بالأوعية الدموية الدقيقة (اعتلال الشبكية، والاعتلال العصبي ، الخ) والأوعية الدموية الكبيرة (انسداد الشرايين). ومع ذلك، فإن احتمالات الشفاء من مرض السكري تجعل بعض ممارسي الصحة المختصين بمرضى السكري يشعرون بشيءٍ من القلق.

تعد عملية تحويل مسارالمعدة واحدة من العديد من خيارات جراحة إنقاص الوزن المتاحة اليوم، وبحسب شرح الجمعية الأمريكية للجراحة الاستقلابية وجراحة السمنة (ASMBS) فإن هذه الجراحة تعمل على التقليل من حجم المعدة عن طريق فصل الجزء العلوي من المعدة عن بقية المعدة ومن ثم فصل القسم الأول من الأمعاء الدقيقة أيضاً وتقصيره بشكل أساسي، ثم يعاد ربطه مع الكيس الأصغر للمعدة.

وتكون النتيجة هي تقليل عدد السعرات الحرارية التي يمكن للمرضى استهلاكها في الوجبة الواحدة وعلى مدار اليوم، لأنّ الإفراط في تناول الطعام سيؤدي إلى الشعور بالألم، والتقيؤ، والشعور بقدر كبير من الانزعاج.

ويفقد المرضى وزنهم لأن الجهاز الهضمي أصبح يمتص سعرات حرارية أقل- ولكن هذا يعني نقصًا في الفيتامينات والمعادن أيضًا.

وتضيف الجمعية الأمريكية للجراحة الاستقلابية وجراحة السمنة: "الأهم من ذلك، أنّ إعادة توجيه تيار الطعام ينتج عنه تغيرات في هرمونات القناة الهضمية التي تشجع على الشبع، وتقمع الجوع، وتعكس إحدى الآليات الأساسية التي تؤدي بها السمنة إلى داء السكري من النوع الثاني".

كيف يؤدي ربط المعدة إلى التخفيف من آثار السكري من النوع الثاني؟

أولاً، يحسن فقدان الوزن من حساسية الإنسولين ويقلل من مقاومة الإنسولين.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

ثانياً، تؤدي إعادة تشكيل الأمعاء الدقيقة إلى زيادة إنتاج الهرمون الذي يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم. وغالبًا ما يُنظر إلى هذا التأثير مباشرة بعد الجراحة، مقابل آثار فقدان الوزن.

خلال الأشهر الستة الأولى بعد العملية، أفاد معدو الدراسة أن 65% من المشاركين تحسنت لديهم أعراض الإصابة بالسكري.

وبعد 12 شهرًا من الجراحة، ارتفع معدل تحسن حالة المريض إلى 74% واستمر بالتحسن خلال السنوات الخمس الأولى بعد العملية.

بعد مرور خمس سنوات، عانى حوالي 25% من المشاركين من انتكاسة في مرض السكري من النوع الثاني.

تخفيف الآثار لا يعني الشفاء التام

صنفت الدراسة المرضى على أنهم "في حالة تحسن" في حال كانت قراءة السكر التراكمي لديهم أقل من 6.5% ولا يتناولون أي دواء للسكري.

ويعبر السكر التراكمي عن مستويات السكر في الدم خلال فترة الأشهر الثلاثة السابقة. حيث تترجم قراءة 6.5 في المئة إلى نسبة السكر في الدم من 140 ملغ/ ديسيلتر، وهو ما يزيد عن الهدف للإنسان الذي لا يعاني من مرض السكري (من 70 إلى 130 ملغ/ ديسيلتر).

بالنسبة للمرضى في الدراسة الذين استمروا في تناول دواء الميتفورمين، تم تعريف التحسن على أنه قراءة السكر التراكمي التي تقل عن 6٪. وبعبارة أخرى، على الرغم من أنهم كانوا لا يزالون يتناولون أدوية لخفض مستويات السكر في الدم، صنفت الدراسة مرضى السكري على أن حالتهم "مستقرة" في حال كانت قراءة السكر التراكمي منخفضة بما يكفي.

وبالتالي فإن هذه الجراحة لا تهدف إلى الشفاء التام من مرض السكري، وإنما إلى تحسين حالة المريض وتخفيف حدة الأعراض.

اقرا ايضاً :

كيف تتعامل مع انخفاض السكر في الدم

في حين يعتقد الكثيرون أن مرض السكري من النوع 2 هو ببساطة نتيجة لزيادة الوزن ، وعدم النشاط ، واتباع نظام غذائي ضعيف يؤدي إلى مقاومة الأنسولين ، فإنه في الواقع أكثر تعقيدًا.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل رزان درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالإضافة لدرجة دكتور في الصيدلة. تمتد خبرة رزان أكثر من 7 سنوات في كتابة المحتوى الطبي، والترجمة الطبية، ومساعد بحث في رسائل الماجستير والدكتوراة وبراءات الاختراع. خبرة في مجال العمل في الصيدليات العامة والمستشفيات. نشر لها أكثر من 200 مقال طبي في المجلات العلمية والمجلات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المتخصصة في كتابة المحتوى الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

أعاني من السكري ولست سمينا فهل عملية التحويل المصغر للمعدة تصلح لي وسكري من النوع الأول

إن عملية تحويل مسار المعدة أو المجازة المعدية يوجد لها إجراءات خاصة ودواعي استعمال معينة يحددها الطبيب المختص بناء على فحوصات معينة، ولا يوجد توصيات للعملية في حال لم تكن تعاني من السمنة حيث يتم اللجوء إلى عملية تحويل مسار المعدة في الحالات التالية:

للمزيد:

المرجع:

سؤال من غير معروف سنة

في مرض السكري

هل عمليه زرع جهاز حقن الانسولين في الجسم ممكنه لمرضى السكري من النوع الثاني العمر52سنه

إذا كان مريض السكري من النمط الثاني يحتاج لحقن الانسولين لضبط سكر الدم، يمكن تركيب مضخة الانسولين ولا يحتاج الأمر إلى "عملية" بل فقط إلى بعض التدريب حول طريقة الاستخدام معوقات الاستخدام هي ارتفاع تكلفة المضخة بالاضافة إلى احتمال زيادة الوزن تحياتي

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

هل عملية زرع البنكرياس تشفى مريض السكر النوع الاول من مرضة نهائيا

نجاح العملية هو انتاج الانسولين والمتوقع الشفاء من مرض السكري بعدها ولكن من السهل العلاج بالانسولين و بالمقابل بعد العملية تاخذ دواء اخر لاهباط المناعة ( لماذا هذا الجهد) في العادة المستنفعين من زراعة البنكرياس اولئك الذين لديهم عملية زراعة للكلية و معهم السكري اذ يمكن اخذ عضو البنكرياس اضافة الى الكلية و استعمال المهبط نجاح عمليات زراعة البنكرياس فقط بعد سنة يضاهي 76% اما بعد خمس سنين 53% (حسب احصاءيات مايو كلينيك بامريكا) زراعة الخلايا الجدعية للبنكرياس - رغم نجاح زراعة الخلايا الجدعية لبعض امراض الدم - لايزال رهن التجارب والطريق اليه محفوفة بالصعوبات
ذات صلة :
علاج مرض السكري النوع الثاني ما تحتاج أن تعرفه عن عملية تكميم المعدة نصائح غذائية بعد عملية تكميم المعدة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان