رهاب المجتمع , هل هو مرض نفسي ؟

رهاب المجتمع , هل هو مرض نفسي ؟

2014-04-09

 

ورد الى موقع الطبي www.altibbi.com في الاونة الاخيرة عدد لا بأس به من الاستفسارات والتي قدر عددها ب 900 سؤال من مختلف انحاء الوطن العربي  حول رهاب المجتمع واسبابه وعلاجاته المحتملة .

 

ولتسليط الضوء اكثر حول رهاب المجتمع سوف نستعرض رأي الاطباء النفسيين المختصيين بمثل هذه الحالات :

نبدأ بالدكتورة وفاء احمد التي نشرت مقالة لها على موقع الطبي بعنوان الرهاب الاجتماعي اضطراب نفسي محرج ,حيث وضحت ان رهاب المجتمع عبارة عن اضطراب نفسي واسع الانتشار يظهر عند الاناث ضعف نسبته عند الذكور وان له انواعا مختلفة تظهر حسب الموقف الذي تعرض له الشخص المصاب بهذا الاضطراب .

اما عن الدكتورة جنان ابو عليان فكانت اجابتها حول أسباب رهاب المجتمع كالتالي :

أسباب الرهاب الإجتماعي متعددة منها ما هو وراثي، ومنها ما يتشكل نتيجة التعلم من الأشخاص الهامين في حياة الفرد، بالإضافة الى الأحداث والخبرات الحياتية كالتعرض للنقد أو الاحراج او السخرية وغير ذلك.

وتنصح الدكتورة جنان الاشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي بما يلي :

التدرب على مهارات الحديث أو الإلقاء لوحدك أولا لعدة مرات، ثم مع أحد الأشخاص المقربين اليك، كأحد أفراد الأسرة أو أحد الأصدقاء الذين يرغبون في مساعدتك. ويمكنك التدرب على مهارة ابتداء حديث معين، ومهارات المناقشة وطرح الأسئلة واجابة اسئلة لمواضيع مألوفة، بالإضافة الى القراءة والإطلاع في هذا الموضوع وغيره، لأن من شأن ذلك زيادة ثقتك بنفسك وزيادة ذخيرتك اللغوية التي تساعد على تشجيعك على الإستمرار في الحديث لمدة أطول.

 

وفي فيديو اعراض الرهاب الاجتماعي يوضح فيه الدكتور محمد الشوبكي اعراض وخطورة رهاب المجتمع التي قد تؤثر على الفرد ومن حوله .

 

 

اعداد وتقرير : د.شذى هاني البيك 

www.altibbi.com

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-27 08:35:10

1 2 4