اختبار دم قد يحدد المدخنين الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

اختبار دم قد يحدد المدخنين الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

2011-11-27

أخبار الطبي. اختبار دم بسيط في يوم ما قد يقيس مدى سمية الرئة وخطر الاصابة بأمراض القلب لدى المدخنين ، كما قال الباحثون في المركز الطبي في جامعة تكساس.

ما يقرب واحد من كل خمسة من البالغين في الولايات المتحدة هم مدخنين ، و النفقات الطبية  المرتبطة بالتدخين وفقدان الإنتاجية تتجاوز 167 مليار دولار سنويا  ، وفقا لمراكز السيطرة و الوقاية من الأمراض .

"مستويات بروتين الرئة الموجودة في دم  المدخنين يمكن أن تشير إلى خطر تراكم اللويحات في الأوعية الدموية " ، كما قال الدكتور أناند  روتاجي، أستاذ مساعد في الطب الباطني في جامعة تكساس و شارك في قيادة الدراسة المتاحة في تصلب الشرايين ، التجلطات و  منشورات جمعية القلب الاميركية.

و أضاف أيضا "نحن الآن على مقربة من وجود فحص الدم الذي يساعد على قياس الآثار المرتبطة بالتدخين و التي تساهم في أمراض القلب و تصلب الشرايين" و التدخين هو من أكثر العوامل المسببة لتطور أمراض القلب .

المدخنون معرضون لخطر متزايد من النوبة القلبية والسكتة الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب، ولكن الخطر يختلف بين الأفراد. حتى هذه الدراسة ، لم يكن هناك اختبار بسيط للدم لقياس آثار التدخين المتنوعة على الإصابة بأمراض القلب.

الباحثون حددوا كمية وجود  الفاعل بالسطح الرئوي ب (pulmonary surfactant B) ،  وهو البروتين الموجود في خلايا الرئة التالفة ، في أكثر من 3200  من المشاركين في دراسة دالاس للقلب و الذين  تتراوح أعمارهم بين 30 – 65  سنة ، وكانت دراسة  دالاس لأمراض القلب حجر الأساس لفحص مرض القلب والأوعية الدموية ، من خلال تقديم عينات الدم وفحص الأوعية الدموية  بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب.

وجد الباحثون أن المدخنين الذين لديهم مستويات أعلى من الفاعل بالسطح الرئوي ب  (pulmonary surfactant B)،  كما كانوا أكثر خطورة لتراكم اللويحات في الشريان الأورطي - أكبر شريان في الجسم ، فروعه في الحوض والبطن والساقين.

و لا يزال الاختبار تحت التقييم  وليس متاحا للاستخدام التجاري الأن. الخطوة التالية كما قال الدكتور أناند روتاجي ، هي التحقق في ما إذا كان pulmonary surfactant B يسبب تصلب الشرايين أو هو مجرد علامة على المرض ، وتحديد ما إذا كان انخفاض مستويات pulmonary surfactant B من شأنها تحسين نتائج مرض في القلب.

 

 

 

 

 

 

المصدر: virtual medical centre

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-28 21:15:34

1 2 4