التدخين يزيد احتمالية الإصابة بسرطان الجلد لدى النساء

التدخين يزيد احتمالية الإصابة بسرطان الجلد لدى النساء

2011-12-19

أخبار الطبي . أصدر الباحثون تقريرا في أسباب السرطان و طرق السيطرة عليه من مركز موفيت للسرطان,ووجدوا أن الاناث المدخنات بشكل منتظم  معرضات لثلاثة أضعاف خطر الاصابة بسرطان الخلايا الحرشفية الجلدية مقارنة بغيرهن. بينما وجد المؤلفون أن خطر الاصابة بسرطان الخلايا الجلدية المغزلية يرتفع بشكل طفيف بين صفوف المدخنين بشكل منتظم من الذكور, وهوغير ملحوظ احصائيا.

دانا روليسون و فريقها قاموا باختيار 380 مريض مصابين بسرطان الجلد و 315 مريض كمرجع للتجربة (أشخاص اصحاء غير مصابين حاليا و لم يكونوا من قبل مصابين بسرطان الجلد) من أجل اجراء دراسة عليهم. وقد أكدت هذة الدراسة بأن 215 مريض مصابين بسرطان الخلايا الجلدية القاعدية و 165 مريض مصابين بسرطان الخلايا الجلدية الحرشفية (كلاهما يصنفان من أنواع السرطانات الجلدية). حيث أ ن 695 مشارك  الذين اجريت عليهم الدراسة قاموا بملأ استبيانات, والتي كانت تحتوي على أسئلة فيما يتعلق بماضيهم و حاضرهم كمدخنين.

بعد اجراء بعض من التعديلات التي يمكنها أن تؤثر على النتائج, مثل العمر و الجنس و سرطانات جلدية أخرى, وجد الباحثون أنه:  

  • كلا الجنسين - بحيث أنهم لم يكونوا من المدخنين قط -  ليسوا معرضين لخطر الاصابة بسرطان الخلايا الجلدية القاعدية    
  • كلا الجنسين - حيث أنهم لم يكونوا من المدخنين بشكل ملحوظ - ارتفع لديهم خطر الاصابة بسرطان الخلايا الجلدية الحرشفية
  • لدى كلا الجنسين المدخنين بكثرة ، وجد أنه يرتفع خطر اصابتهم بسرطان الخلايا الجلدية الحرشفية (يتضمن عدد السجائر لكل يوم و عدد علب السجائر لكل سنة )
  • الذكور:  خطر اصابة الرجال الذين دخنوا على الأقل عشرون علبة سجائر لكل سنة بسرطان الخلايا الجلدية الحرشفية طفيف (غير ملحوظ احصائيا)
  • الذكور :  خطر اصابة الرجال الذين دخنوا على الأقل عشرون علبة سجائر لكل سنة بسرطان الخلايا الجلدية القاعدية طفيف (غير ملحوظ احصائيا)
  • الإناث : خطر اصابة النساء اللواتي دخنَ عشرون علبة سجائر على الأكثر لكل سنة بسرطان الخلايا الجلدية القاعدية لا يزداد
  • الإناث – خطر اصابة النساء اللواتي دخنَ عشرون علبة سجائر أو أكثر لكل سنة بسرطان الخلايا الجلدية الحرشفية يزداد بعدل ثلاثة أضعاف غيرهن

استنتج المؤلفون:

"تدخين السجائر أكثر علاقة بسرطان الخلايا الجلدية الحرشفية منه بالقاعدية, خاصة لدى النساء."

 

بالرغم من أن النساء - حسب الدراسة -  معرضات للاصابة بسرطان الجلد بسبب التدخين أكثر من الرجال, إلا أن الباحثين وجدوا ارتفاع في نسبة اصابة الرجال بشكل عام بسرطان الجلد مقارنة بنسبة اصابة النساء. و تعزى أسباب ذلك, ربما, إلى أن بشرة الرجال أكثر حساسية للأشعة الشمسية مقارنة ببشرة النساء, أو أن النساء أكثر إعتناء ببشرتهن لإستخدامهن المستحضرات الواقية من الأشعة الشمسية مقارنة بالرجال.




* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-05 02:13:14

1 2 4