الشهية الزائدة قد تؤثر في الرغبة في الكوكايين

الشهية الزائدة قد تؤثر في الرغبة في الكوكايين

2012-07-26

أخبار الطبي. أثبتت دراسات حديثة أن الأشخاص الذين يُعانون من فرط الشهية تتناقص لديهم الرغبة في تعاطي الكوكايين او في السلوكيات الاستكشافية التي تقود للادمان، وفي الوقت ذاته فان فقدان الرغبة في تناول الطعام يزيد من الرغبة في الكوكايين، حيث أكد العلماء تواجد مجموعة من الخلايا العصبية التي لا تؤثر فقط على فرط تناول الطعام وانما بسلوكيات اخرى لا ترتبط بالطعام كادمان المخدرات.

ركزت الأبحاث على الدوائر الدماغية الواقعة في الدماغ المتوسط واستهدفت أيضاً تحديد احتمالية تسبب أحد انماط ادمان الاغذية الناجم عن سوء استعمال المخدرات بالعوامل التي تتسبب بفرط السُمنة والاصابة بداء السكري (النمط الثاني).

تم خضوع مجموعتين منفصلتين من الفئران المخبرية المُعدلة وراثياً، ففي المجموعة الأولى تم اخراج الجُزيئات الانذارية التي تُسيطر على الخلايا العصبية المُعززة للجوع والمتواجدة في غدة الوطاء، اما في المجموعة الثانية تم التخلص من الخلايا العصبية ذاتها باستخدام ذيفان الدفتيريا.

لاحقاً تم تعريض الفئران لعدد من المُحفزات (الغير غزوية) لملاحظة كيفية استجابتهم للأرق، البدع الحديثة والكوكايين وثبت أن تناقص رغبة هذه الحيوانات المخبرية في الطعام يرتبط بتوجههم نحو السلوكيات الغير مُعتادة كتعاطي الكوكايين.

تزداد اهمية الخلايا العصبية التي تُسيطر على الجوع أثناء مرحلة التطور لتأسيس عدد من الوظائف الدماغية الأساسية والتي باختلالها تتغيّر العديد من السلوكيات المعرفية والدافعية.

المصدر: Medical News Today

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-29 07:23:20

1 2 4