أوقف التدخين قبل أن يوقفك

أوقف التدخين قبل أن يوقفك

2011-05-31

أخبار الطبي . تأثير التدخين على الجسم :

1- الرئتين؛ وهو السبب الأول في سرطان الرئة، إذ تبلغ نسبة سرطان الرئة بين المدخنين عشرة أمثالها بين غير المدخنين، إذ يضعف الدخان من وسائل الدفاع في الرئة، ويعرض الرئتين لدخان التبغ وغيره من المواد المهيجة والمسرطنة و غيرها من الأمراض مثل التهاب القصبات المزمن والالتهاب الرئوي.

2- القلب؛ ثبتت العلاقة بين التدخين ومرض الشريان التاجي وتصلب الشرايين، كما أن التدخين يزيد من العبئ الملقى على القلب بنقص كفاية الرئتين وتنبيه الجهاز العصبي.

3- الصحة العامة؛ وتناقص مقاومة المدخن للأمراض والسعال الدائم وضيق التنفس والإجهاد وضعف الشهوة للطعام وقرحة المعدة وأمراض الدورة الدموية سرطان في الفم و المريء. هناك عدة طرق للتدخين هي السجاير، اللفافات، والاسيجار والغليون والأرجيلة والنشوق والمضغ.

4- التدخين يشكل ضررا على الجنين الذي لم يولد بعد. فإذا كانت المرأة الحامل مدخنة ، فالجنين في خطر متزايد للإجهاض المبكر (الخداج)، أو الموت ،الموت المفاجئ للرضع، انخفاض وزن المواليد و إصابة المولود بالأمراض التنفسية .

و يجب أن لا ننسى التدخين السلبي فهو لا يقل أهمية عن التدخين الإيجابي , فيزيد أيضاً من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية وأمراض القلب و الأمراض الأخرى .

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-07 13:22:14

1 2 4