تساؤلات صحية عن مدى تاثير لاصقات النيكوتين على ايقاف التدخين

تساؤلات صحية عن مدى تاثير لاصقات النيكوتين على ايقاف التدخين

2012-01-15

أخبار الطبي. وجدت دراسة ان لاصقات  النيكوتين  ليست لها  فعالية  أكثر من قوة الإرادة وحدها في مساعدة المدخنين على الاقلاع عن تلك العادة، حتى عندما يكون جنبا إلى جنب مع تقديم المشورة .

 

وجد بحثا ان  أنواع أخرى من العلاج كبدائل للنيكوتين مثل العلكة  ، وأجهزة الاستنشاق أو بخاخ الأنف  كانت غير فعالة في منع المدخنين السابقين من العودة.

 

 وتابع باحثون من كلية هارفارد للصحة العامة وجامعة ماساتشوستس 787 شخص من  المدخنين السابقين في ولاية ماساتشوستس الذين توقفواعن التدخين  لمدة خمس سنوات.

 

تم سؤال المدخنين السابقين والذين شملتهم الدراسة  استطلاعهم ثلاث مرات خلال فترة الدراسة  حول ما إذا كانوا  قد استخدموا  أي منتجات علاج كبدائل للنيكوتين (NRT)  ، بما في ذلك  لاصقلت النيكوتين والعلكة  اوبخاخات الاستنشاق، وهل كانوا مشاركين  في برنامج الاقلاع عن التدخين أو كانوا يأخذون مساعدة  من مستشار .

 

 وجدت الدراسة ان نحو ثلث من المقلعين عن التدخين مؤخرا قد بدأوا التدخين  مرة أخرى في وقت كل استطلاع. ووجد الباحثون بانه لا يوجد  أي فرق في معدلات العودة إلى التدخين بين المقلعين الذين استخدموا العلاج كبدائل للنيكوتين لأية فترة من الوقت، وأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وهذا ينطبق أيضا على استخدام العلاج كبدائل للنيكوتين في توليفة مع االاستشارة .

 

 ووجدت الدراسة أيضا أن المدخنين الشرهين السابقين الذين استخدموا بدائل للنيكوتين دون تقديم الاستشارة  كن معرضين  بمقدار الضعف للعودة للتدخين مقارنة  بأولئك الذين يقلعون عن التدخين من دون استخدام بدائل للنيكوتين.

 

قال الدكتور هليل البرت والذي قاد الدراسة ان  "هذه الدراسة تبين أن استخدام بدائل النيكوتين ليست أكثر فعالية في مساعدة الاشخاص على التوقف عن التدخين  مقارنة مع المحاولات على المدى الطويل من تلقاء نفسه " .

 

و هنا نرى ان استخدام بدائل النيكوتين قد تكون مفيدة في تخفيف الأعراض الناتجة عن التوقف عن التدخين , ولكن لا تفيد في جعل الشخص يستمر في التوقف عن التدخين إذا لم يكن هناك إرادة قوية في ذلك.

 

 

 

المصدر: yahoo

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 18:28:24

1 2 4