تناول المشروبات الروحية يزيد من خطر التهاب البنكرياس

تناول المشروبات الروحية يزيد من خطر التهاب البنكرياس

2011-09-04

أخبار الطبي. وفقاً لبحث جديد فإن تناول المشروبات الروحية تزيد من خطر التهاب البنكرياس إلا أن النبيذ والجعة لا يبدو أن يكون لهما نفس التأثير.

يدخل حوالي 25 ألف شخص في المملكة المتحدة إلى المستشفى سنوياً إثر إلتهاب البنكرياس الناتج سببه عن شرب المشروبات الروحية بشكل كبير جداً.

وقرر الباحثون من معهد كارولينسكا  في السويد دراسة تأثير ذلك حيث أن أنواع مختلفة من المشروبات الروحية تؤدي إلى التهاب البنكرياس بعد أن لاحظوا انخفاض نسبة حدوثه في السويد وذلك بعد انخفاض المبيعات عليه. وقالوا أنه لوحظ نمط مماثل في فنلندا.

تابع الباحثون صحة مايقرب من 85000 من الرجال والنساء والذين تتراوح أعمارهم بين 46 و 84عام لمدة متوسطها 10أعوام. وخلال ذلك الوقت، تم تشخيص 513 شخصا بالتهاب حاد في البنكرياس.

وجدت الدراسة ان قياس واحد من المشروبات الروحية السويدية (حوالي 12غرام من الكحول) يزيد من مخاطر التهاب البنكرياس بنسبة 10 في المائة.

وعادة ما تباع المشروبات الروحية في المملكة المتحدة بقياس  25مل أو 35 مل . إن العبوة ذات 25 مل تحتوي على وحدة واحدة أو 8 غرامات من الكحول.

ولكن شرب خمسة عبوات قياسية سويدية من المشروبات الروحية في مناسبة واحدة تزيد من خطر الالتهاب الحاد في البنكرياس بنسبة 52 في المائة. وقال مؤلف الدراسة الدكتور أوميد أزودي "عند تناول الكحول قد تؤدي إلى الأكسدة وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تلف أنسجة البنكرياس"

وأضاف: "ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن الكحول في حد ذاته ليس كافيا للتسبب التهاب البنكرياس الحاد.

 "دراستنا تشير إلى أن هناك مكونات في المشروبات الروحية غير موجودة في النبيذ والبيرة، ويمكن أن تسبب التهاب حاد في البنكرياس، إما بمفردها أو بالاشتراك مع الكحول".

وأضافا لباحثون أيضا بضرورة القيام بالمزيد من البحث في العلاقة بين تناول المشروبات الروحية وزيادة التهاب البنكرياس الحاد،مع التركيز بشكل أكبر على مكونات أخرى من الكحول .

 

 

 

 

المصدر: health.lifestyle.yahoo 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-11-30 23:09:46

1 2 4