طريقة جديدة لعلاج حساسية الطعام

طريقة جديدة لعلاج حساسية الطعام

2012-11-04

أخبار الطبي. أظهر باحثون انهم كشفوا عن مستهدف نبيل لعلاج حساسية الاطعمة , حيث وجد الباحثون ان مستويات الانزيم كيناز " Pim1  " يزيد من حساسية الامعاء الدقيقة للفول السوداني لدى الفئران, وعند تثبيط نشاط هذا الانزيم فقد قلت الاستجابة التحسسية للفول السوداني.

وقال الباحثون ان هذا الانزيم و عوامل النسخ المرتبطة تلعب دور مهم في تفاعلات الحساسية للفول السوداني. وهذا يوفر اهداف جديدة واعدة لعلاج تفاعلات الحساسية للفول السوداني ومن الممكن الاطعمة الاخرى.

ويشارك هذا الانزيم في العديد من المسارات الاشارية ويتم التعبير عنه في الخلايا التائية واليوزينية , وهذه الانواع من الخلايا مرتبطة بامراض الحساسية. كما يرتبط عامل النسخ Runx3 مع تنظيم الخلايا التائية.

وفي نماذج الفئران لحساسية الاطعمة وجد الباحثون ان مستويات انزيم كيناز pim1 ازدادت في الامعاء لدى الفئران المصابة بالحساسية والتي تم اطعامها الفول السوداني بالاضافة الى العديد من الخلايا الالتهابية ومستويات جزيئات السيتوكاين والمرتبطة بالاصابة بالحساسية.

وانخفضت مستويات المرسال ر ن ا " mRNA  " لعامل النسخ بشكل واضح في الفئران المصابة بالحساسية. وعندما قام الباحثون باعطاء الفئران جزيئات صغيرة والتي تثبط نشاط الانزيم فلم تعاني الفئران من اي من اعراض حساسية الفول السوداني كالاسهال والاعراض الاخرى.

وانخفضت مستويات الهستامين في الدم , المسبب الرئيس لاعراض الحساسية , بعد الحصول على الجزيئات المثبطة للانزيم. وارتفعت الخلايا المناعية الاخرى المرتبطة بالحساسية بشكل بسيط بعد تناول الفول السوداني.

واوضح الباحثون ان هذه البيانات حددت وللمرة الاولى ان هذا الانزيم يساهم وبطرق مهمة في الاصابة بالاستجابة التحسسية بسبب الفول السوداني. واستهداف هذا الانزيم يوفر فرص علاجية جديدة للسيطرة على تفاعلات الحساسية التي تسببها الاطعمة.

 

 


 

 

المصدر: ScienceDaily 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 06:52:29

1 2 4