مضاعفات جديدة للداء البطني (حساسية الغلوتين أو القمح)

مضاعفات جديدة للداء البطني (حساسية الغلوتين أو القمح)

2015-05-14

 

أخبار الطبي-عمّان
الداء البطني ( حساسية الغلوتين)  هو اضطراب ذاتي المناعة  يؤثر في الجهاز الهضمي والمرتبط بتناول بروتين الغلوتين ( البروتين المركب للأغذية المُصنعة من القمح والحبوب المرتبطة به كالشعير والشوفان ) المتواجد في الخبز والمعكرونة وغيرها من الاطعمه والمُتسبب في تحفيز التفاعلات المناعية في الامعاء الدقيقة مسببة الضرر في بطانتها الداخلية وبالتالي فقدان القدرة على امتصاص بعض العناصر الغذائية والمرتبط بدوره بنقص بعض الفيتامينات الأساسية .
 وفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة جاما للأعصاب (JAMA Neurology)، الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية المعروفة باسم الداء البطني قد يكونون عرضة للاعتلالات العصبية (neuropathies).
وشملت الدراسة 28,232 شخصا من السويد تم تأكيد إصابتهم بالداء البطني عن طريق أخذ خزعات من أمعائهم، يقابلهم 139,473 شخصاً سليماً من نفس العمر والجنس.
198 (0.7٪) من المشاركين  الذين يعانون من الداء البطني تم تشخيصهم في وقت لاحق بالاعتلال العصبي، في حين تم تشخيص  359 (0.3٪) من المشاركين الذين لا يعانون من الداء البطني  بالاعتلال العصبي في وقت لاحق من الدراسة.
وهذا يعني أنّ المصابين بالداء البطني حوالي 2.5 مرات أكثر عرضة للتشخيص في وقت لاحق بالاعتلال العصبي مقارنة بغيرهم من غير المصابين به.
وهذا يقودنا إلى أهمية ملاحظة أعراض الإعتلال العصبي في هذه الفئة من الناس وطلب الإستشارة الطبية الفورية فور ظهورها لحل المشكلة وتلافي مضاعفاتها.
للمزيد:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 04:16:15

1 2 4