الإستطباب المنزلي بالأعشاب و النباتات المختلفة

الإستطباب المنزلي بالأعشاب و النباتات المختلفة

2016-03-20

أخبار الطبي-عمّان
نستعرض اليوم أهم الأعشاب والنباتات التي يمكن تحضريها بشكل منقوع (شاي طبي) والتي تتوافر في المنازل وتقدم علاجاً جيداً لعدد من الشكاوي الصحية الشائعة والبسيطة:

1. غازات البطن:

  • شاي الشومر (Fennel) هو بطل الجهاز الهضمي؛ حيث يحتوي على مُركب يُريح تشنجات المعدة والأمعاء، مما يسمح للغازات بالمرور وتخفيف الإنتفاخ.

2. تهدئة الأعصاب:

  • شاي البابونج قد يساعد في تهدئة التوتر قبل الأحداث المسببة له؛ حيث أنّ بعض المركبات في البابونج ترتبط على نفس المستقبلات في الدماغ التي ترتبط عليها بعض الأدوية المخدرة مثل الفاليوم مما يعني أنها تشابهها في المفعول.
  • وجدت دراسة أجريت في المركز الطبي بجامعة ولاية بنسلفانيا أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام قلّت الأعراض وحصلوا على بعض الراحة بعد تناولهم لمكملات البابونج لمدة ثمانية أسابيع، مقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا علاجا وهميا في نفس الدراسة.

3. اضطرابات النوم:

  • شاي اللافندر (Lavender) له خصائص محفزة للنوم؛ حيث أنه يعمل على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

4. ألم الحيض:

  • وجدت دراسة نُشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي (Journal of Alternative and Complementary Medicine) أنّ شاي الزنجبيل فعّال تماماً لألم الحيض كدواء أيبوبروفين المسكن للألم.

5. ألم المعدة:

  • شاي النعناع يهدىء عضلات الجهاز الهضمي ويساعد في عملية الهضم، لكن إن كان ألم المعدة ناتج عن إرتداد الحمض إلى المريء؛ يُنصح بتجنب منقوع النعناع لأنه يزيد من كمية الحمض المتجهة إلى الأعلى.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-11-30 18:36:26

1 2 4