الأجبان قد تمنع تسوس الاسنان

الأجبان قد تمنع تسوس الاسنان

2013-06-06

تسوس الأسنان مرض يصيب الأسنان بعد بزوغها في الفم حيث تتغذى البكتيريا على السكريات المتبقية على الأسنان وتنتج أحماض تعمل على إذابة الجزء الملاصق لها من الميناء وذلك بنزع العناصر الهامة المكونة للسن مثل الكالسيوم ثم يتم تحلل المواد العضوية فتتحول الأنسجة الصلبة في السن إلى نسيج رخو وتتكون بالميناء فجوة صغيرة وإذا لم تعالج هذه الفجوة ازداد تجمع البكتيريا والفضلات بها وتزداد كمية الحامض حتى يصل النخر إلى العاج وقد يستمر تقدم النخر حتى يصل إلى لب السن.


استهلاك منتجات الألبان أمر مهم للحفاظ على صحة عامة جيدة، وأنه مهم بشكل خاص لصحة العظام. ولكن كان هناك القليل من الأبحاث حول تأثير منتجات الألبان على صحة الفم والأسنان على وجه الخصوص. ومع ذلك، وفقا لدراسة جديدة، أن الاجبان المستهلكة وغيرها من منتجات الألبان قد تساعد على حماية الأسنان ضد التسوس.


قام الباحثون بدراسة عينات ل 68 شخص تتراوح أعمارهم من 12 إلى 15، ونظروا في درجة حموضة لوحة الأسنان في أفواههم قبل وبعد تناول الجبن، والحليب، أو اللبن الخالي من السكر. اذا كان مستوى الرقم الهيدروجيني أقل من 5.5 يضع الشخص في خطر لتآكل الأسنان.


المجموعة الأولى تناولت جبن الشيدر، المجموعة الثانية شربت الحليب، والمجموعة الثالثة تناولت اللبن الخالي من السكر. كل مجموعة تستهلك منتجاتها لمدة ثلاث دقائق. وقام الباحثون بقياس مستوى الحموضة في الفم لكل شخص بعد 10، 20، 30 دقيقة من الاستهلاك.
المجموعات الذين تناولوا الحليب واللبن الخالي من السكر لم يعانوا من تغيرات في مستويات الحموضة في أفواههم. الاشخاص الذين يأكلون الجبن، كان هناك زيادة سريعة في مستويات الحموضة في كل فترة زمنية، مما يوحي بأن الجبن لديه خصائص مضادة للتجويف.
وأشارت الدراسة إلى أن ارتفاع مستويات الحموضة من أكل الجبن قد حدثت نتيجة لزيادة إنتاج اللعاب والتي يمكن أن تسببها عملية مضغ.


فمنتجات الالبان ليست فقط بديل صحي للوجبات المليئة بالكربوهيدرات أو السكر، كما أنها يمكن أن تعتبر كإجراء وقائي ضد تسوس الأسنان.

 

المصدر : sciencedaily.com

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-05 22:46:07

1 2 4