البوتوكس قد يمنع احتكاك الاسنان اثناء النوم

البوتوكس قد يمنع احتكاك الاسنان اثناء النوم

2012-04-28

أخبار الطبي. اقترحت دراسة حديثة ان البوتوكس قد يساعد في منع احتكاك الاسنان ببعضها اثناء النوم.

اظهر المرضى المصابون بصرير الاسنان اثناء النوم والذين حقنوا بالبوتوكس تحسن افضل في حالتهم مقارنة بالمرضى الذين لم يحقنوا بالبوتوكس.

وتقترح النتائج بان البوتوكس قد يتم استخدامه لعلاج صرير الاسنان اثناء النوم وهي حالة شائعة والتي لا يوجد لها علاج الا الآن على الرغم من استخدام واقي الاسنان لمنع اصابة الاسنان بالضرر والتلف الا انها لا تمنع الاحتكاك بين الاسنان.

وقال الباحثون انه اكثر من 15% من الاشخاص يعانون من صرير الاسنان اثناء النوم والعديد من الاشخاص لا يعلمون بان هذه الحالة موجودة لديهم الا اذا اخبرهم طبيب الاسنان او شخص اخر. صرير الاسنان اثناء الليل قد تضر بالاسنان وقد ارتبطت بالاصابة بالصداع والألم في منطقة الفك.

في الدراسة تم الاختيار عشوائيا بين 23 مريض مصاب بصرير الاسنان اثناء النوم لتلقي اما حقن البوتوكس او حقن وهمية و للتأكد من اصابة المرضى تم اختبارهم في الدراسة طوال فترة نومهم.

تلقى 13 مريض حقن البوتوكس في منطقة الصدغ والفك و تقلى 10 مرضى الحقن الوهمية. وبعد اربعة اسابيع قام المشاركين في الدراسة بتقييم شدة حالتهم فيما اذا اصبحوا افضل او ساءت حالتهم او بقيت كما هي قبل المشاركة في الدراسة.

المشاركون الذين حقنوا بالبوتوكس لم يواجهوا تغير جذري في انماط نومهم او في شدة الصداع واظهر اثنان من المشاركين تغير تجميلي في ابتسامتهم.

يحتوي البوتوكس على سموم الوشيقية وهو بروتين ينتج من البكتيريا المطثية الوشيقية ، ويعتقد بان الدواء يعمل عن طريق منع الاشارات العصبية للعضلات مما يؤدي الى استرخائها.

وبما ان البوتوكس لم يتم الموافقة عليها من قبل منظمة الغذاء والدواء الامريكية لعلاج صرير الاسنان اثناء النوم فانه من الممكن استخادمه كخارج تسمية الدواء لعلاج هذه الحالة الى ان تقوم الشركات المصنعة باجراء تجارب كبيرة للموافقة على استخدامه لعلاج صرير الاسنان اثناء النوم.

 

المصدر: foxnews

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-27 19:03:03

1 2 4