الكولاجين يساعد في معالجة اللثة حول الجذور المكشوفة

الكولاجين يساعد في معالجة اللثة حول الجذور المكشوفة

2012-03-07

أخبار الطبي. أثبتت دراسة حديثة ان استخدام الكولاجين البقري قادر على تعزيز شفاء اللثة, مما جعل الهوامش حول الاسنان اكثر سمكا وفي اكثر من نصف الحالات حدث تغطية كاملة للجذور المكشوفة.

يتسبب انحسار اللثة في حساسية الاسنان وقد يؤدي الى تسوس الجذر واستمرار التهاب اللثة.

وبحث المختصون في امكانية استخدام الكولاجين ، المستخلص من التامور البقري ، لتقديم الدعم لعلاج انحسار اللثة و الجذور المكشوفة. تم استخلاص الكولاجين باستخدام عملية تتضمن المعالجات الاسموزية والقلوية والاكسدة. وهذا ضمن ان جدار الخلايا قد انكسر و ذابت كل من البروتينات والدهون وتم تثبيط وازالة اي بكتيريا او فيروس او اي عامل اخر مسبب للمرض.

الدراسة تتبعت 14 من المرضى الاصحاء المصابون بانحسار اللثة ، تم تنظيف الاسنان التالفة قبل اجراء العملية وتم زراعة الكولاجين المصفوف مع حلقات من الخيوط الجراحية حول الاسنان المصابة. وبعد اسبوعين تم ازالة الخيوط الجراحية ولم يحتاج اي من المرضى مضاد حيوي.

وقاموا باعادة فحص المرضى بعد ستة شهور للنظر في مدى التحسن الذي حدث لهم , وقال المختصون انه بجميع الحالات فان الالتئام فوق الزرع قد حسن من الشكل و شدة الانحسار ولاكثر من نصف الحالات قد تم تطية الجذور المكشوفة بشكل كامل. ولم يتوقع الباحثون تحسن حالة اي من هؤلاء المرضى دون اجراء الجراحة.

ويبدو ان الكولاجين يستطيع القيام بدور السقالة لخلايا الجسم لاصلاح الاضرار التي تؤدي الى نتائج مماثلة الى حد ما لترقيع النسيج الضام.

 

 

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 14:07:45

1 2 4