ما اسباب رائحة الفم الكريهة,و كيف نتخلص منها؟

ما اسباب رائحة الفم الكريهة,و كيف نتخلص منها؟

2011-04-17

أخبار الطبي. تنتج رائحة الفم من العادات السيئة للعناية بالأسنان أو إشارة لمشاكل صحية أخرى وممكن أن تكون الرائحة أسوء  بحسب نوع الطعام الذي نتناوله و أساليب الحياة الغير صحية.

 

كيف يؤثر ما نأكله على رائحة الفم ؟

نحن نعلم أن جميع الطعام الذي نتناوله تبدأعملية تحطيمه بالفم، و الغذاء المهضوم يمتص و ينتقل إلى مجرى  الدم وصولاً إلى الرئتين، وعندها تنبعث رائحته مع خروج النفس (الزفير).

فإذا تناول الشخص أطعمة ذات رائحة قوية كالبصل والثوم وقام بتنظيف أسنانه واستعمل غسول الفم، فذلك لن يذهب الرائحة الا بشكل مؤقت ولن تذهب الرائحة تماماً الا بمرور الطعام من خلال الجسم بالكامل.

 

لماذا العادات السيئة تسبب رائحة كريهة للفم ؟

اذا كنت لاتنظف أسنانك وتستعمل الخيط يومياً فإن بقايا الطعام تبقى بالفم بحيث تحفز نمو البكتيريا بين الأسنان و حول اللثة وعلى اللسان وهذا يسبب رائحة الفم .

وأيضاً التدخين ومضغ التبغ يسببان رائحة فم كريحة، بالإضافة إلى تغير لون الأسنان وتقليل حاسة الذوق وتهيج باللثة.

 

ما المشاكل الصحية المرتبطة برائحة الفم؟

رائحة الفم الكريحة الدائمة أو الطعم السيء للفم قد يكون إشارة لأمراض باللثة التي سببها تراكم البقع على الأسنان.

البكتيريا تسبب السموم التي تتشكل بالفم و تهيج اللثة واذا استمر مرض اللثة ممكن أن يؤدي الى تلف باللثة وعظم الفك.
ومن المشاكل الأخرى :

عدم ملائمة الأجهزة التي تستعمل لتعديل وتغير مواقع الأسنان إلى موضعها الصحيح، و التهابات بالفم و تسوس الأسنان ( نخر الأسنان) و حالات جفاف الفم الشديدة( حيث أن اللعاب ضروري جداً لترطيب و غسل وتطهير الفم عن طريق معادلة الحموضة التي تنتج من البقع الموجودة على الأسنان، ويعمل اللعاب أيضا على إزالة الخلايا الميتة الموجودة على اللسان و اللثة وباطن الخد لانه اذا تراكمت ستنفصل عن أماكن تواجدها و تسبب رائحة للفم) و ينتج جفاف الفم إما من آثار جانبية لأدوية مختلفة أو نتيجة لمشاكل بالغدد اللعابية أو التنفس المستمر من خلال الفم.

والعديد من الأمراض الأخرى ممكن أن تسبب رائحة الفم كأمراض الجهاز التنفسي مثل ذات الرئة أو التهاب القصبات الهوائية و التهاب الجيوب المزمن و مرض السكري ومشاكل الكلية والكبد.

 

يمكن تقليل أو منع رائحة الفم عن طريق:

 1- المحافظة على نظافة الفم الجيدة عن طريق استخدام فرشاة الأسنان مرتين باليوم مع معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد لإزالة بقايا الطعام، وتنظيف الأسنان و اللسان بعد الطعام و تغيير فرشاة الأسنان كل 2 إلى 3 شهور، و استخدام خيط الأسنان لإزالة ما بين الأسنان مرة واحدة باليوم، ويجب إزالة أطقم الأسنان المتحركة بالمساء و تنظيفها قبل استعمالها في اليوم التالي.



 2- مراجعة طبيب الأسنان على الأقل مرتين بالسنة ،  ليقوم بفحص الأسنان و معالجتها و معالجة جفاف الفم و الأسباب الأخرى التي من الممكن أن تسبب رائحة الفم.



 3- الإمتناع عن التدخين ومضغ التبغ وسؤال الطبيب عن نصائح تساعدك بذلك.



 4- الإكثار من شرب الماء للمحافظة على رطوبة الفم و استخدام العلكة او الحلوى و يفضل أن تكون خالية من السكر لتنشيط افراز اللعاب ليساعد على غسل الفم من البكتيريا وبقايا الطعام.

 

5- تسجل الطعام الذي يؤكل، بحيث أن الطعام الذي يسبب رائحة لفمك يوضع بقائمة و استشر طبيبك بذلك ولا تنسى تسجيل الأدوية التي تسبب رائحة الفم أيضاً.

 

كيف تعالج رائحة الفم؟

في أغلب الأحيان طبيب الأسنان يعالج رائحة الفم ، ولكن اذا كان أقر الطبيب ان لا مشكلة بالفم لديك فيتوجب عليك الذهاب لطبيب أخر لمعرفة السبب.

 

ما هي المنتجات التي نستعملها لإزالة رائحة الفم؟

يمكن شراء غسول للفم من غير وصفة طبية، بحيث يكون استخدامها لازالة رائحة الفم ولكن يجب العلم بان هذا الغسول يذهب رائحة الفم بشكل مؤقت ، وبنفس الوقت فهنالك غسول للفم يقتل الجراثيم التي تسبب رائحة الفم ومن الأفضل سؤال الطبيب عن نوع المنتج قبل شراءه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: webmd

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-04 19:26:32

1 2 4