الإدارة العامة للغذاء والدواء توافق على مضاد للتخثر جديد

الإدارة العامة للغذاء والدواء توافق على مضاد للتخثر جديد

2015-01-12

أخبار الطبي-عمّان

 

وافقت الإدارة العامّة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الخميس الموافق الثامن من يانير لعام 2015 على عقار جديد مضاد للتخثر يُدعى Savaysa وتركيبته العلمية (Edoxaban) للحد من خطر السكتة الدماغية وجلطات الدم الخطيرة  في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني (Atrial Fibrillation) غير الناتج عن مشكلة في صمام القلب.

وتمت الموافقة عليه أيضاً لعلاج تخثر الأوردة العميقة (DVT) والانسداد الرئوي (PE) في المرضى الذين يتعالجون بعقار مضاد للتخثر عن طريق الحقن لمدة خمسة إلى عشرة أيام.

 

تمت دراسة سلامة وفعالية العقار الجديد (Savaysa) في علاج المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني غير الناتج عن مشكلة في صمام القلب عن طريق التجارب السريرية التي شملت 21,105 مشارك.

وتم فيها المقارنة بين العقار الجديدSavaysa وعقار قديم مضاد للتخثر يُدعى الوارفارين (Warfarin). وأظهرت نتائج التجربة أنّ جرعة أعلى من Savaysa  مشابهة للوارفارين في الخفض من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية.

ولكن الدراسة أظهرت أنّ  Savaysa مرتبط بخطر أقل للنزيف كعرض جانبي مقارنة بالوارفارين.

 

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا التي لوحظت في التجارب السريرية على المشاركين عند تناول العقار الجديد Savaysa هي النزيف وفقر الدم.

ولا يوجد عقار مضاد للنزيف الذي يمكن أن يُحدثه هذا الدواء.

 

من التحذيرات الخاصة باستخدام العقار الجديد Savaysa، هي قياس مقدار طرح الكرياتينين (creatinine clearance) قبل البدء بالعلاج لأنّ القيمة التي تفوق 95 ملليلتر في الدقيقة الواحدة تجعل العقار الجديد يعمل بفعالية أقل مما يعني أنّ المريض سيصبح عرضة للجلطات الدماغية.

فينصح باستخدام مضاد للتخثر آخر عندما تفوق قيمة طرح الكرياتينين  95 ملليلتر في الدقيقة الواحدة.

 

للمزيد:

الجلطات الدماغية والنطق (فيديو)

ماذا تعرف عن الرجفان الأذيني

 الخثار الوريدي العميق(DVT)

 

المصدر: fda

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-11-30 13:21:03

1 2 4