دم الحبل السري لعلاج اضطرابات الدم

دم الحبل السري لعلاج اضطرابات الدم

2014-01-14

 

يدعو الباحثون الى تشجيع الاباء للتبرع بدم الحبل السري لاطفالهم عند الولادة للحفاظ على حياة الاشخاص المصابين باضطرابات الدم المزمنة وذكر مختصون في القطاع الصحي في امارة دبي استخدامهم للخلايا الجذعية من دم الحبل السري لعلاج ستة اشخاص مصابين بامراض الدم المختلفة .

 تم اجراء خمسة عمليات لزراعة دم الحبل الشوكي لمواطنين مصابين بمرض الثلاسيميا وعملية لمريض اردني مصاب بفقر دم فانكوني وأخرى لابيضاض الدم لمريض هندي , وذكر الباحثون ان حالة واحدة قد فشلت وذلك لعدم متابعة المريض لحالته مع الطبيب المشرف .  

أشار الباحثون الى امكانية استخدام دم الحمل السري لعلاج اكثر من 80 مرض ومنها اورام الدم كابيضاض الدم , فشل نخاع العظم والثلاسيميا وثبت أيضاً أن نصف الامارتيين يحملون الجين المُسبب للثلاسيميا واضافوا أيضاً الى أن عدد كبير من العائلات العربية تحتاج لدم الحبل السري الا ان التطابق لا يتحقق بين المرضى والمتبرعين لوجود اختلافات عرقية.

تم التبرع عام 2012 باكثر من 700 وحدة دم حبل سري وهو ضعف ما تم التبرع به في العام 2011 واوضح استبيان خضعت له السيدات الحوامل ان 90% منهن لم يتبرعن بدم الحبل السري بسبب عدم معرفتهم بهذه المراكز ودورها العلاجي.

 

 

 

المصدر : Thenational

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-02 05:21:28

1 2 4