طحال صناعي قد يعالج الاصابة بعدوى الدم

طحال صناعي قد يعالج الاصابة بعدوى الدم

2013-04-04


أخبار الطبي. قام باحثون بالكشف عن تقنية حديثة متقدمة لتطهير مجرى الدم , وسيتم استخدام هذا الجهاز لعلاج الاصابة بعدوى الدم او تعفن الدم والتي قد تؤدي لوفاة المرضى المصابين بالامراض.

 

ولتطهير الدم بشكل سريع من مسببات امراض الدم فانه يتم خلط دم المريض بحبيبات مغناطيسية مغطاة بنسخة معدلة جينيا من البروتين الانساني الاوبسونين والذي يرتبط مع انواع عديدة من البكتيريا والفطريات والفيروسات والطفيليات والسموم.

 

ومن ثم يتم تدفقها من خلال قنوات صغيرة داخل الجهاز حيث يعمل المجال المغناطيسي على سحب الحبيبات المرتبطة بمسببات المرض دون ازالة خلايا الدم والبروتينات والسوائل والكهرليات ويتدفق الدم الذي تم تطهيره مرة اخرى الى جسم المريض  بشكل مشابه كثيرا لعمل الطحال في الجسم.

 

وقال الباحثون انه في سنوات قليلة استطاعوا ان يطوروا عدد من التقنيات ودمجها لصنع جهاز جديد والذي قد يساهم في علاج تعفن الدم, وانه وبالاستمرار في تطوير قدرات الجهاز الجديد والحصول على الموافقة لاجراء التجارب على النماذج الحيوانية فانه من الممكن استخدام هذا الجهاز على المرضى بعد فترة قصيرة من الوقت.



وعمل الباحثون على تطوير ودمج استراتيجيات وتقنيات تصنيع الاوبسونين المرتبط بمسببات المرض وفصل السائل الطحالي على رقاقات بالاضافة الى ايجاد تقنية جديدة والتي تقوم بتغطية كاملة لعزل الماء. وعن طريق تغطية السطح الداخلي للجهاز بهذه المادة فان تطهير الدم قد يتم دون الحاجة لمضادات التخثر التي تمنع تجلط الدم.

 

 

المصدر: Science Direct 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-11-03 20:51:44

1 2 4