تغيرات الكائنات الدقيقة مرتبط بالتهاب الجيوب الانفية المزمن

تغيرات الكائنات الدقيقة مرتبط بالتهاب الجيوب الانفية المزمن

2012-09-15

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان حدوث تغيرات في المجتمعات البكتيرية الموجودة في الجيوب الانفية مرتبط في التهاب الجيون الانفية المزمن.

واستخدم الباحثون ملفات جينية للكائنات الدقيقة عالية الجودة لمقارنة الكائنات الدقيقة للجيوب الانفية من المرضى الخاضعون لجراحة الجيوب الانفية والانف,والمقارنة بين 10 من الاشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الانفية المزمن و 10 اشخاص بصحة جيدة.

ووجد الباحثون ان الكائنات الدقيقة للجيوب الانفية  للمرضى المصابين بالتهاب الجيوب الانفية المزمن كانت اقل تنوع واستنزاف بكتيريا حمض اللاكتيك واثراء انواع من البكتيريا مثل Corynebacterium tuberculostearicum. وكان تطعيم الفئران بهذا النوع من البكتيريا مع انخفاض الكائنات الدقيقة قد حفز التهاب الجيوب الانفية. بينما كانت الفئران المشبعة بالكائنات الدقيقة المخاطية كانت لديها الحماية ضد هذه الانواع من البكتيريا.

وكان وجود بكتيريا Lactobacillus sakei , والتي اشار تحليل الكائنات الدقيقة ان لها اثر حماية ضد البكتيريا الاخرى حتى عند انخفاض المجتمعات البكتيرية في الجيوب الانفية.

وقال الباحثون ان هذه الدراسات تظهر ان صحة غشاء الجيوب الانفية يعتمد بشكل كبير على تركيب الكائنات الدقيقة الموجودة بالاضافة الى تحديد كل من ممرضات الجيوب الانفية والكائنات البكتيرية القوية للتداخلات العلاجية.

 

 

 

المصدر: HealthDay News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-26 22:32:00

1 2 4