حاسة الشم تتحسن و تزداد مع القلق

حاسة الشم تتحسن و تزداد مع القلق

2012-03-27

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص القلقون تزايد لديهم حاسة الشم, عندما يتعلق الامر بشم تهديد خارجي.

قال الباحثون انه تعتبر حاسة الشم اداة مهمة للحيوانات للكشف عن وتحديد موقع و التعرف الى الحيوانات المفترسة في البيئة المحيطة  بهم, حيث ان وجود رائحة الحيوانات المفترسة تثير استجابات الخوف والقلق بقوة.

واظهر الباحثون ان الروائح لها تأثيرات قوية في الانفعالات لدى الانسان ايضا . حيث افترض الباحثون انه لدى الانسان فان الكشف عن رائحة سيئة معينة قد يشير الى خطر وجود مواد ضارة في الهواء او وجود كائن متحلل يحمل الامراض.

الباحثون قاموا بتعريض 14 مشارك من البالغين صغار السن لثلاث انواع من الروائح ؛ رائحة نقية متعادلة و رائحة خليطة محايدة و رائحة خليط سلبي و طلبول من المشاركين ان يقوموا بتحديد وجود او عدم وجود الرائحة عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي.

وخلال التصوير قام الباحثون بقياس قدرة الجلد على توصيل الكهرباء ( قياس مستوى التهيج ) وقاموا ايضا بقياس نمط التنفس لدى المشاركين. وبعد الانتهاء من الكشف عن الرائحة تم تقييم درجة القلق للمشاركين ومن ثم قام الباحثون بتحليل البيانات من صور الدماغ.

حيث وجدوا انه بارتفاع مستوى القلق ارتفعت قدرة المشاركين على تحديد الرائحة السلبية بدقة – مما يشير الى حدة حاسة الشم بشكل ملحوظ في حالات القلق. واظهر نتائج توصيل الجلد ان القلق زاد من التهيج الانفعالي للرائحة.

الباحثون كشفوا عن تضخم التواصل بين الاحساس بالرائحة السلبية و المناطق الانفعالية في الدماغ كرد فعل خاصة للقلق.

 

المصدر: medicalnewstoday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-27 19:53:14

1 2 4