ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم قد يشير الى سرطان المبيض

ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم قد يشير الى سرطان المبيض

2013-01-26


أخبار الطبي. يعد الكالسيوم من العناصر الهامة في الجسم وأوجدت الدراسات اهميته ايضا انه قد يساعد في الكشف عنسرطان المبيض بحيث اظهرت دراسة حديثة ان ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم قد تشير للإصابة بسرطان المبيض وهو من اكثر انواع السرطان التي تتسبب في الوفاة وجاءت فكرة اجراء هذه الدراسة بعد ان وجدت دراسة سابقة ان ارتفاع مستويات الكالسيوم مرتبطة بسرطان البروستات القاتل بين الرجال.

قام الباحثون بفحص الرابط بين مستويات الكالسيوم و سرطان المبيض في مجموعتين من السكان ووجدوا ان النساء اللاتي تم تشخيصهن لاحقا بالإصابة بسرطان المبيض وتوفوا بسببه كان لديهم مستويات عالية من الكالسيوم مقارنة بالنساء اللاتي لم تكن المستويات عالية لديهن قبل الاصابة بسرطان المبيض.

ويمكن تفسير ذلك بان العديد من انواع سرطان المبيض تزيد من مستويات البروتين المرتبط بهرمون الغدة جارة الدرقية والذي يزيد من مستويات الكالسيوم في الدم.

واوضح الباحثون ان سرطان المبيض له معدلات وفاة عالية وذلك بسبب صعوبة الكشف عنه وعادة يكون السرطان بمراحل متقدمة , ولهذا فان الكشف المبكر قد يعتمد على مستويات الكالسيوم في الجسم ولكن مع اخذ الحذر واجراء المزيد من الدراسات.

 

 

المصدر: Science Daily Health News

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-27 07:48:29

1 2 4