فحص حاصل الذكاء ( IQ ) مُضلل وغير دقيق

فحص حاصل الذكاء ( IQ ) مُضلل وغير دقيق

2012-12-23

 

أخبار الطبي. أكد باحثون في جامعة ويسترن الكندية ان حساب مستوى الذكاء للانسان من خلال حاصل الذكاء ( IQ ) امراً غير دقيق ومُضلل وذلك من خلال اجراء دراسة لملاحظة فعالية استخدام فحص حاصل الذكاء ( IQ ) لتقييم حالة الذكاء للانسان .

شارك في الدراسة أكثر من 100.000 شخص من دول العالم المختلفة وتم اعطاء كل منهم اختباراً معرفياً عبر الانترنت يُقيم حالة الذاكرة , الانتباه , الاستنتاج والقدرة على التخطيط وتم سؤالهم أيضاً عن نمط حياتهم وعاداتهم المُتبعة .  كانت النتائج مُذهلة حيث وجد الباحثون ان الذكاء مُكون من ثلاثة عناصر اساسية وهي الذاكرة قصيرة المدى , الاستنتاج والعنصر اللفظي ولذلك فان الاختلاف في انجاز القدرات المعرفية يُفسر بهذه العناصر .

من خلال استخدام تقنية التصويرالوظيفي بالرنين المغناطيسي ( FMRI ) استطاع الباحثون التعرف على نمط مختلف من الدوائر العصبية الدماغية مسؤولة بدورها عن اختلاف القدرات المعرفية  والذكائية فقد يُظهر البعض تحسناً في بعض المناطق العصبية مقارنة بمناطق اخرى .

تؤكد الدراسة على فشل قياس مستوى الذكاء العام ( IQ ) في تفسير الاختلاف في القدرات المعرفية بين الافراد , كما اشارت الى عدد من العوامل التي تؤثر في الوظائف الدماغية كالقدرة على ممارسة ألعاب الكمبيوتر , العمر والجنس . 

 

 

المصدر: Medical News Today

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 08:29:30

1 2 4