الخلايا الجذعية للشفاء من السكتة الدماغية

الخلايا الجذعية للشفاء من السكتة الدماغية

2013-01-29

أخبار الطبي. أكدت دراسة حديثة أن الخلايا الجذعية المأخوذة من نخاع العظم أو النسيج الدهني تُحسن حالة تعافي الفئران المخبرية المُصابة بالسكتة الدماغية , حيث يُحسن العلاج باستخدام الخلايا الجذعية اصلاح وترميم الخلايا العصبية والدماغية وقدرة الفئران على اتمام وظائفهم السلوكية .

تم حقن الفئران المخبرية وريدياً بالخلايا الجذعية أو محلول ملحي بعد مرور 30 دقيقة على اصابتهم بالسكتة الدماغية وبعد مرور 24 ساعة على الاصابة بالسكتة الدماغية اظهر الفئران المُعالجين بالخلايا الجذعية انتعاشاً وظيفياً وزيادة مستوى العلامات البيولوجية المرتبطة بترميم الخلايا الدماغية كما في عامل النمو (  VEGF )  وبمرور اسبوعين اقتربت الفئران ذاتها من مجموع النقاط الطبيعي للفحوصات المتعلقة بالوظائف السلوكية ولوحظ التحسن على الرغم من عدم ثبوت تحرك الخلايا الجذعية الى المنطقة الدماغية المُصابة .

ارتبطت النتائج الايجابية بالخلايا الجذعية ذات الأصل الدهني وتلك المستأصلة من نخاع العظم كما لوحظ  تقدم شفاء الفئران المصابة بالسكتة الدماغية بغض النظر عن أصل الخلايا الجذعية مما يزيد فرصة تطبيق العلاج بالخلايا الجذعية على الانسان مستقبلاً .

 

المصدر: Medical News Today

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 08:38:34

1 2 4