ستة مفاهيم خاطئة عن صحة الأسنان

ستة مفاهيم خاطئة عن صحة الأسنان

2011-03-16

 


أخبار الطبي. استخدام الفرشاة والخيط  في تنظيف الأسنان وزيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة هي المعيار المثالي لرعاية صحة الفم والأسنان، ولكن هناك مفاهيم خاطئة حول كيفية تأثير الحمية والتغذية على صحة الفم لدى الأطفال والمراهقين والنساء الحوامل والبالغين والشيوخ. 

 

الخطأ الأول: تقتصر عواقب سوء صحة الفم على الفم فقط.


الحوامل قد لا يعرفن أن ما يأكلونه يؤثر على نمو أسنان الجنين، وأن سوء التغذية أثناء فترة الحمل تجعل الجنين أكثر عرضة لتسوس الأسنان في وقت لاحق في الحياة، حيث أن نقص الكالسيوم وفيتامين (د) ، وفيتامين (أ) والبروتين والسعرات الحرارية في الذين تتراوح أعمارهم بين 14 أسابيع إلى أربعة أشهر يمكن أن يؤدي إلى عيوب في الفم.

والأطفال الذين يعانون من تسوس الأسنان، هم أقل فدرة على التركيز في المدرسة بسبب الألم، ويفضلون تناول الأطعمة التي هي أسهل في المضغ ولكنها أقل احتواءا على المواد المغذية، وتشوهات الفم بجانب سوء التغذية تؤدي أيضا إلى مشاكل في الإدراك والنمو وقد تساهم في البدانة.


الخطأ الثاني: المزيد من السكر يعني المزيد من تسوس الأسنان.


ليست كمية السكر التي تتناولها المهمة، بل هو مقدار الوقت الذي يبقى فيه السكر على اتصال مع الأسنان.

وأظهرت بعض الدراسات أن المراهقين يحصلون على نحو 40 في المئة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات في المشروبات الغازية، وهذا الاستخدام المستمر للمشروبات يزيد من خطر تسوس الأسنان.

الخطأ الثالث: لا ضرر من تسوس الأسنان اللبنية.


تسوس الأسنان اللبنية في الطفل يمكن أن يؤدي إلى أضرار في الأسنان الدائمة النامية تحتها، فإذا فقدت أسنان الطفل قبل الأوان، هذا يؤدي إلى ظهور الاسنان الدائمة قبل الآوان وقد تخرج بوضعية خاطئة وتتطلب تقويم الأسنان في وقت لاحق.

 
الخطأ الرابع: هشاشة العظام تؤثر فقط على العمود الفقري وعظام الوركين.


هشاشة العظام قد تؤدي أيضا إلى فقدان الأسنان، حيث تثبت الأسنان في عظام الفك، والتي يمكن أيضا أن تتأثر بهشاشة العظام، ولذلك سقوط الأسنان قد يكون من عواقب اتباع نظام غذائي يفتقر للمواد الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والفيتامينات د.

 
الخطأ الخامس: أطقم الأسنان تحسن النظام الغذائي للشخص.


إذا كان طقم الأسنان لا يتناسب تماما مع الفم، يحاول كبار السن تناول الأطعمة التي يسهل مضغها والغير غنية بالمواد الغذائية.

الخطأ السادس: تسوس الأسنان مشكلة في الشباب فقط.


في البالغين وكبار السن، انحسار اللثة قد يتسبب في تسوس الجذر،والتسوس على طول جذور الاسنان، واستخدام الأدوية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين، ومدرات البول والمهدئات تزيد من خطر تسوس الأسنان عن طريق الحد من إفراز اللعاب، ونقص اللعاب يعني أن غسل الفم يحدث ببطء أكثر، وهذا يزيد من مشاكل الفم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: sciencedaily

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-28 13:57:21

1 2 4